ديانات وثقافات

نبذة تعريفية عن الديانة المسيحية

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الديانة المسيحية ديانات وثقافات المخطوطات والكتب النادرة

المسيحية نسبة إلى المسيح عيسى بن مريم عليه السلام الذي بعثه الله تعالى إلى اليهود من بني إسرائيل، بعد أن حرفوا شريعة موسى عليه السلام، النبي المرسل إليهم، وجعلوا همهم جمع المال.

وقد بعث المسيح، عليه السلام، وهو في نحو الثلاثين من عمره، وقد أيده الله بالمعجزات.

قال تعالى (وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) (آل عمران:49).

كذلك كان من بين معجزاته، عليه السلام، إنزال المائدة من السماء على النحو الذي طلبه الحواريون.

 

والكتاب الذي أرسل به هو «الإنجيل»، وكلمة إنجيل كلمة يونانية معناها: «الحلوان»، وهو ما تعطيه من أتاك ببشرى، ثم أريد بالكلمة: البشرى عينها. وهي عند المسيحيين تعني «بشرى الخلاص».

وما لبثت هذه الكلمة أن استعملت بمعنى الكتاب الذي يتضمن هذه البشرى، وقد غلب هذا الاستعمال منذ أواخر القرن الأول الميلادي حتى اليوم.

 

والأناجيل أربعة: إنجيل متى، وإنجيل مرقص، وإنجيل لوقا، وإنجيل يوحنا. والكتاب المقدس عند المسيحيين يشمل العهد القديم (التوراة) والعهد الجديد (الإنجيل)

وأشهر الطوائف المسيحية الموجودة في عالمنا اليوم هي: الكاثوليك، ومعناها العامة، لأنها تدعى أم الكنائس ومعلمتها، ولأنها وحدها التي تتولى نشر المسيحية في العالم.

والأرثوذكس: وهم أتباع الكنيسة الشرقية أو اليونانية وكان مقرها الأصلي القسطنطينية، وقد تم انفصالها عن الكنيسة الكاثوليكية سنة 1054م. والبروتستانت: هم أتباع الإنجيل الذين يؤمنون به وحده، ويفهمونه بأنفسهم، ولا يخضعون لفهم سواهم، وتسمى كنيستهم بالكنيسة الإنجيلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق