الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية بنما

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية بنما الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بنما هي أحدث جمهوريات أمريكا الوسطى. كانت أراضيها تمثل حتى عام 1903 جزءا من أراضي كولومبيا وفي ذلك العام انفصلت وتأسست كجمهورية مستقلة بإشراف الولايات المتحدة الأمريكية وحمايتها.

وتمثل أراضي جمهورية بنما أضيق أجزاء البرزخ الذي يصل أمريكا الشمالية بأمريكا الجنوبية، إذ يتراوح عرض هذا البرزخ في بنما بين 45 و180 كيلومترا فقط.

وتتوسطه سلسلة جبلية وسطى متطاولة تتناثر فوقها القمم البركانية العالية، حيث يصل ارتفاع بعضها، مثل بركان «شيريكي» الذي يقع في أقصى الغرب عن حدودها مع كوستاريكا، إلى حوالي 3374 مترا.

وتمتاز جمهورية بنما بمناخ شديد الرطوبة كما تمتاز أيضا بغاباتها الكثيفة.

 

وجمهورية بنما محاطة بالبحر الكرايبي شمالا، وبجمهورية كولومبيا شرقا، أما في الجنوب فإنها تطل على المحيط الهادي، وفي الغرب تحدها جمهورية كوستاريكا. ويصل أقصى امتداد طولي لجمهورية بنما إلى 722 كيلومترا.

بينما يتراوح اتساعها بين 60 و177 كيلومترا. وهي تصل بين المحيطين الهادي والأطلسي، وتصل سواحلها على المحيط الهادي 685 كيلومترا، وفي حين تبلغ أطوال سواحلها على المحيط الأطلسي 1.234 كيلومترا.

تبلغ مساحة البلاد نحو 78.200 ألف كيلومتر مربع. أما عدد سكانها فيبلغ حوالي 2.426.000 نسمة (عام 1991)،

 

وهكذا تبلغ كثافة السكان حوالي 82 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد. إلا أن توزيع السكان غير متساو، فأكثر المناطق كثافة سكانية هي منطقة قناة بنما حيث يتركز النشاط التجاري بشكل خاص، وخاصة في بنما العاصمة التي يصل عدد سكانها إلى 441.000 نسمة.

ومن النشاطات الاقتصادية الهامة في بنما زراعة الموز والكاكاو والبن.

أما أهم مصدر للدخل القومي في البلاد فيأتي من رسوم عبور السفن للقناة بالإضافة إلى الأسطول الضخم من السفن التي تحمل علم بنما والذي يمثل رابع أسطول تجاري في العالم. يضاف إلى ذلك ضخامة العمليات التجارية التي تتم على جانبي القناة وفي الموانئ المشرفة عليها.

 

لقد جاءت شهرة جمهورية بنما من شهرة القناة التي تجتاز البرزخ في أضيق نقاطه لتصل بين المحيطين الهادي والأطلسي.

يبلغ طولها 79.6 كليومترا. بدأ العمل في شقها على يد شركة فرنسية عام 1881 ثم انتهى على يد الولايات المتحدة الأمريكية عام 1914 بعد توقف دام طويلا.

وقد قامت جمهورية بنما بعد تأسيسها بتأجير الولايات المتحدة الأمريكية شريطا من الأرض يحيط بالقناة من الجانبين بموجب اتفاقية تنتهي عام 1999م، وعندها ستستعيد الجمهورية ملكيتها لهذا الشريط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق