البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن عضو “البنكرياس” ووظائفه التي يقوم بها في جسم الإنسان

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عضو البنكرياس وظائف البنكرياس البيولوجيا وعلوم الحياة الطب

 البنكرياس عضو في الجهاز الهضمي، وهد غدة لحمية يبلغ طولها 15 سنتيمترا تقريبا

ويشبه عنقود عنب يمتد أفقيا خلف المعدة، وإذا فحصنا قطعة رقيقة من البنكرياس بالمجهر (الميكروسكوب) ظهر لنا أن معظمها يتكون من عدد كبير جدا من غدد صغيرة، تسمى «حويصلات البنكرياس»،

وبينها في أماكن متفرقة مساحات صغيرة من نسيج مختلف، كأنها جزر وسط الماء، ولذلك سميت «جزيرات لانجرهانز»، تخليدا لاسم العالم الذي اكتشفها.

 

والواقع أن البنكرياس يقوم بوظيفتين مختلفتين، فالحويصلات تفرز مجموعة من الإنزيمات القوية التي تقوم بالدور الرئيسي في هضم جميع انواع المواد الغذائية.

وتخرج هذه الأفرازات في قنوات دقيقة تتجمع وتتجمع حتى تكون «قناة البنكرياس» التي تنقل هذه العصارة إلى الأمعاء.

ولذلك توصف عصارة البنكرياس وما بها من إنزيمات هاضمة بأنها «الإفراز الخارجي» للبنكرياس. 

 

أما «جزيرات لانجرهانز» فإنها لا تفرز إنزيمات وإنما تفرز «هرمونين». ففيها خلال تفرز «الإنسولين»، وأخرى تفرز »الجلوكاجون».

وينتقل الهرمونان إلى مجرى الدم المار في داخل البنكرياس، ولا يخرجان من قناة. ولذلك هما يمثلان «الإفراز الداخلي» للبنكرياس.

ولذلك يقول العلماء إن البنكرياس «غدة إفراز خارجي» و«غدة إفراز داخلي» في وقت واحد. والإنسولين والجلوكاجون ينظمان استفادة الجسم من السكر الناتج من الهضم.

 

فالإنسولين يعمل على تجميد السكر وخزنه في صورة نشا حيواني، أو «جليكوجن» (وله وظائف أخرى)، والجلوكاجون يعمل على تحول النشا إلى سكر لاستلعماله.

وعلى هذا فالبنكرياس عضو مهم جدا وضروري للحياة، ولا يمكن الاستغناء عنه وإذا مرضت الحويصلات وقل إفرازها أو لم يصل إلى الأمعاء اختل الهضم. أما إذا مرضت الجزيرات اختل استعمال الجسم للسكر، ولذلك كان مرضها سببا رئيسيا للإصابة بمرض البول السكري.

وقد يلتهب البنكرياس نتيجة الإصابة بمرض النكاف (أي التهاب الغدتين النكفيتين). وقد يضطر الجراح لإزالة جزء منه إذا أصيب ذلك الجزء بمرض السرطان.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى