الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة أوغندا

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة أوغندا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أُوغَنْدا دولةٌ إفريقيةٌ تَقَعُ في شرقِ القارَّةِ، ويقطعُها خطُّ الاستواءِ عِنْدَ أطرافِها الجنوبية. يحدُّها من الشمالِ السودانُ، ومن الشرقِ كينيا، ومن الجنوبِ تنزانيا، ومن الغربِ زائيرُ، وتَبْلُغُ مِسَاحتُها 236860 كم2، منها 39459 كم2 مسطحاتٌ مائيةٌ ومستنقعات.

لقد كانت أُوغَنْدا مَحْمِيَّةْ بريطانية عام 1893. وفي عام 1961 مُنِحَتْ حكماً ذاتياً داخلياً، ثم نالت استقلالَها في 9 أكتوبر 1962، أي بعدَ 70 سنةً تقريباً من الحكمِ البريطاني، وأصبحتْ في 8 سبتمبر 1967 جمهوريةً.

وأُوغَنْدا مِنْطَقَةٌ جبليةٌ تَحتلُّ جُزءًا من هضبةِ وسطِ إفريقيا، والتي تُعرَفُ باسم "هضبةِ البحيراتِ" لكثرةِ ما بها من بحيراتٍ عذبةِ.

ومن أهّمِّها بحيرةُ "فكتوريا" التي تُعّدُّ أكبر البحيرات (67 ألف كم2) ويَنْبُعُ منها نهرُ النيل، وكذلك بحيرةُ "ألبرت" التي أصبح اسمُها بحيرة "موبوتو سيسوسيكو" عام 1973، كما تغير اسم بحيرة "إدوارد" إلى بحيرة "عيدي أمين".

 

ويتراوحُ ارتفاعُ الهَضَبَةِ ما بين 4000 و 5000 قدمٍ فوقَ سطحِ البحرِ، ويعلو بعضُها القمم العالية، من أهمها جبال "رونزوري" التي يُطلَقُ عليها "جبال القمر"، لأنَّ قممَها العاليةَ تكسورها الثلوج، وجبل "الجون" على الحدودِ الشرقيةِ مع كينيا.

وترتفعُ درجةُ الحرارةِ في البلادِ طولَ العام، وتَسْقُطُ الأمطارُ معظم أيام السنة، وتُغطي الغاباتُ المداريةُ مساحاتٍ كبيرةً من أوغندا، وبخاصة في المَناطِقِ المُنْخَفِضَةِ. 

وحشائش السفانا فوقَ الهَضَبةِ، التي تَكْثُرُ فيها الحيوانات البريَّةُ مثل الأفيال والزراف والأُسُودِ والفهودِ والقرودِ ووحيد القرنِ، وغيرها.

 

ويُقدَّرُ عّدَدُ سكانِ أُوْغَنْدا بحوالي 15.3 مليون نسمةٍ (1985)، يعيش 12% منهم في المدن الكُبْرى، مثل "كمبالا" العاصمةِ الرئيسيةِ والمَرْكَزِ التجاري (560 ألف نسمة) و "جنجا" (50 ألف نسمة) وهي مركزٌ صناعي وتقع إلى الشرق من كمبالا بنحو 75 كم2. 

و "مازاكا" (30 ألف نسمة) "وعنتيبة" (30 ألف نسمة) وتَقَعُ جنوبَ كمبالا بنحو 36كم2، وهي مدينةٌ صغيرةٌ جميلةٌ يَسْكُنُها الأوروبيون والتجارُ الهنود الأغنياء، وكانت العاصمةَ الإدارية، ولا تزال فيها معظمُ المكاتِبِ الحُكوميةِ ويقعُ فيها المطارُ الدولي لأوغندا.

ويَتَكلَّمُ 70% من السُكَّانِ لغة "البانتو"، وجماعات البانتو من السُلالَةِ الزِّنْجِيَّة. ومن أهمِ قبائلِ البانتو اليوغنده والباسوجا. إضافةً إلى ذلك نَجِدُ جماعاتَ النيلين، وهم خليطٌ من الزنوجِ والسلالة الحامية.

 

وتُقدَّرُ نِسبَةُ المسلمين في البلادِ بحوالي 40%، وقد دخلها الإسلامُ عن طريق التجارِ المسلمين من ممباسا في شرق إفريقيا، وعن طريقِ الدعاةِ المسلمين من الأزهرِ الشريف.ويَعَمْلُ غالبيةُ السكانِ بالنشاطِ الزراعي والرعوي وصيد الأسماك.

ومن المحاصيلِ الزراعيةِ الغِذائيةِ: الذُّرَة وهي الغذاء الرئيسـي، والموز والبطاطا الحلوة، والكاسافا، أما المحاصيلُ التجاريةِ فتشملُ القطنَ والبُن، وهما أهم صادرات أُوغندا إلى جانبِ التَبْغِ وقَصَب السكرِ والشاي.

والثروةُ الحيوانيةُ في أُوغندا عام (1985): الماشية 5.2 مليون رأس، والأغنام 1.5 مليون والماعز 2.6 مليون والخنازير 300 ألف، والدواجن 16 مليون.

 

ويمارس ُ السُكان قَطْعَ الأخشاب وخاصةً الماهوجني والساج، كما يَعْملُ بعَضُ السكانِ بحرفةِ صيد الأسماكِ من البحيراتِ العذبة.

وتَضُمُّ أُوغندا بعضَ المعادنِ ومنها: النُّحاس الذي يُعدُّ أكثرَ المعادنِ تصديراً، والقصدير والفوسفات. ومن الصناعاتِ في أوغندا: الغزلُ والنسيجُ والسكرُ والأثاثُ والأسمدةُ والأسمنت وصهر النحاس، وتتركزُ تلك الصناعاتُ في مدينةِ جنجا، والتي شيد بالقُربِ منها عام 1954 سد أوين لتوليدِ الكَهْرَباء.

 

وتَرتَبِطُ مدنُ أوغندا بشبكةِ من المواصلاتِ، منها الطرقُ المعبدةُ 7582 كم (عام1985) ومنها 1934 كم طُرُقٌ سَريعةُ ذاتُ اتجاهين.

وفي البلاد خطوطٌ حديديةٌ وصلت أطوالُها 1286 كم، ومن أهمها الخَطُّ الحديدي الذي يَرْبِطُ كمبالا (العاصمة) بميناء ممباسا (كينيا) على المحيط الهندي حيثُ يُستخدَمُ مَنْفَذاً لتجارةِ أُوغندا الخارجية.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقريب العلم من الجمهور
ظي عشاق العلم والطلبة والباحثون والخبراء في الكويت بفرصة الدخول إلى عالم الفيزياء الحديثة الرائع والغامض من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب والأفلام وتجارب الواقع الافتراضي، عبر معرض علمي استضافته جامعة الكويت برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. اشتمل معرض المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية اختصاراً: منظمة سيرن CERN في الكويت، الذي نُظم في الفترة من نوفمبر 2019 إلى يناير 2020، على عرض مبسط للأبحاث الأساسية التي تجريها منظمة سيرن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مديرو العلوم التنفيذيون.. برنامج للقيادة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات رواده طلبة‪           
قلم ريهام العوضي
قبل الانضمام إلى برنامج مديرو العلوم التنفيذيون، لم يكن سليمان الربيعة قادراً على النطق بأكثر من بضع كلمات أمام جمهور عام. وبعد مرور ثلاث سنوات على التحاقه بالبرنامج، يمكنه حالياً إلقاء خطاب أمام حشد من الناس. وقال عن ذلك: لقد تطورت شخصيتي وتعززت بشكل كبير. انضم سليمان الربيعة البالغ من العمر حاليا 16 عاماً إلى البرنامج عندما كان في الثالثة عشرة. انطلق البرنامج الذي يقوده طلبة في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، بهدف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)