العلوم الإنسانية والإجتماعية

أنواع نظام “الأوقاف” ومبدأ عمله

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نظام الأوقاف أنواع الأوقاف مبدأ عمل الأوقاف العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

الأوقافُ هي الأملاكُ التي يُقرّرُ أصحابُها أّنْ يُوقِفُوها عن التَداولِ، وذلك لتحقيقِ مصلحةٍ خيريةٍ عامة، أو حبسِها لمصلحةِ قطاعٍ من الناس، أو للانتفاعِ بها في رعايةِ ذريِتهم من بعدهم.

وبذلك يَمْتَنِعُ انتقالُ ملكيتِها إلى وَرَثَتِهم أو إلى مالك آخرَ بالبيعِ أو الهبَةِ، بل تَتَجَمَّدُ الملكيةُ ذاتُها، ويُنْتَفَعُ بريعِها (أي إيراداتها) فيما يُخَصِّصُهُ الواقِفُ من جهاتٍ للصرفِ عليها.. ويَسْتَمِرُ ذلك بعد وفاتِهِ مهما ظلت الأملاكُ الموقوفةُ قائمة.

والوَقْفُ من الأنظمةِ التي جاء بها الإسلامُ، حيثُ كان وقفُ عمرَ بن الخطاب رضي الله عنه، أولَ وقفٍ في الإسلام، حين جاء إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: "أَصَبْتُ أرضاً بخيبرَ لم أُصِبْ مالاً قط أَنْفَس عندي منه، فما تأمرني؟"

 

فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، : "إن شِئْتَ حَبَسْتَ أَصْلَها وتصدقتَ بثمرتِها".

فما كان من عمر إلا أَنْ استجابَ لهذا التَوجيهِ النبوي الكريم، وجَعَلَ تِلْكَ الأرض صدقةً جاريةً (أي مستمرةُ الثوابِ مادامَتْ موجودةً)، ويكونُ ريعُها للفقراءِ وذوي القُربَى والمحتاجين.

ولكلِ وقفٍ "ناظرٌ"، وهو من يُعَيِّنُهُ الواقِفُ أو القاضي، وذلك لرعايةِ الوقفِ وصيانَتِهِ، وجمعِ وارداتِهِ، وصرفِها بحسب شروطِ الواقِفُ.

ويُخصِّصُ الواقِفُ أو القاضَي للناظرِ أجراً مناسباً، وهو الذي يدافِعُ عن الوقفِ في المَحاكِم إذا اقتضـى الأمر، كما يَخْضَعٌ لرقابةِ القَضاء ومحاسبِتِه.

 

وقد ظلَّ تنظيمُ الوقفِ مهمةً خاصةً للواقِفِ والناظِر إلى أنْ كَثُرَتْ الأوقافُ في الدولةِ، وأصبح لها ديوانٌ مُستَقِلٌ بها، ولما كَثُرَتْ أنواعُها في عهدِ الأيوبيينَ خصصوا لها أكَثرَ من ديوانٍ.

ولما شاعتْ الوزاراتُ في شَتَّى دولِ العالمِ الإسلامي، صار للأوقافِ وزارةٌ، وإداراتٌ تُعنى بشئونها، وتَضَعُ قوانين شرعيةَ وإجراءاتٍ تنظيميةٍ لزيادةِ ريعِها وصرفِهِ بحسب شروطِ الواقفين النافعة.

 

والوقف نوعان: وَقْفٌ خيري، وهو ما خَصَّصَ الواقِفُ صرفَ ريعِهِ إلى جهاتِ الخير كالتعليمِ والعلاج وإيواءِ المحتاجين، والمساجد، والمكتبات العامة، ووقف أهلي (ويسمَّى: الذّرِّي) وهو ما خصص الواقف صرف ريعه إلى أهلِهِ وذريته جيلاً بعدَ جيل لتوفير موردِ دائمٍ لهم، فإذا لم يبقَ من ذريتِه أحدٌ تَحوَّلَ الريعُ إلى جهة خيرية.

والوَقْفُ بِنَوْعَيْهِ صورةٌ من صورِ الإنفاقِ النافعِ للفردِ والمجتمعِ. وقد تفنن المحسنونَ في إيجادِ المؤسسات العامةِ عن طريق الوقوفِ من خيريةٍ واجتماعيةٍ وثقافية على صورةٍ لم يَعرفْ التاريخُ لها مثيلاً، وأَسْهَمَ ذلك في بناءِ الحضارةِ الإسلاميةِ الزاهرة.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)