الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة “غانا”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة غانا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تعد دولة غانا أولى الإمبراطوريات التي ظهرت في غرب أفريقيا.

وكانت تسميتها نسبة إلى مدينة غانا التي كانت نقطة مهمة لالتقاء طرق تجارية عديدة، والتي كان موقعها التاريخي إلى الشمال من نهر السنغال. وقد وصل إليها الإسلام منذ القرن السابع عن طريق بعض الدعاة المسلمين.

وعندما وصل البرتغاليون إلى ساحل غانا في القرن الخامس عشر الميلادي نشأت بينهم وبين سكان الغابات علاقات تجارية انقلبت إلى علاقات عدائية عندما بدأ الأوروبيون بعد ذلك يهاجمون القرى والمدن للحصول على الرقيق.

 

وساحل الذهب (غانا) كان مسرحا حقيقيا لنشاط البرتغاليين فأنشأوا فيه القلاع والحصون.

وكانت أغلب الأنهار التي تنتهي إلى البحر تجلب معها رواسب تحتوي على خام الذهب الذي استطاع البرتغاليون أن يحصلوا عليه.

وأصبح الساحل يرسل سنويا إلى البرتغال ما قيمته مئة ألف جنيه من الذهب (عشر إنتاج العالم من الذهب في ذلك الوقت).

 

وكان ساحل غانا مقبرة الرجل الأبيض بسبب العواصف الكثيرة التي تصل إليه عند بداية ونهاية فترة الأمطار.

ونفر الغربيين من ساحل غانا عوامل كثيرة، منها: وجود حواجز صخرية ورملية غارقة، وضحولة مجاري الأنهار الدنيا، وانسداد مصباتها، وكذلك انتشار الغابات الاستوائية الكثيفة والمستنقعات الساحلية التي تحمل بين جنباتها الأمراض، كالزحار (الديسنتاريا) والحمى السوداء والصفراء ومرض الملاريا ومرض النوم.

وقد بدأت الموجة الاستعمارية ضد أفريقيا منذ أواخر القرن التاسع عشر، وعقد مؤتمر برلين 1884/ 1885 حيث اتفقت الدول الأوربية على توزيع أفريقيا فيما بينها.

 

وفي سنة 1903 وقعت فرنسا مع بريطانيا معاهدة لرسم الحدود الغربية لساحل الذهب والخط الشرقي لساحل العاج.

وفي سنة 1904 وقعت ألمانيا مع بريطانيا معاهدة بشأن الحدود بين ساحل الذهب (غانا) وتوجولاند.

ويعد الشيخ محمد الأمين من المجاهدين الذين ساهموا في وقف التوسع الفرنسي في المنطقة الجنوبية من أفريقيا التي كانت تسمى «إمبراطورية غانا الإسلامية» وجاهد حتى قتل وابنه في إحدى هذه المعارك.

 

جمهورية غانا الحالية:

وتقع في غرب أفريقيا ويحدها من الشمال «بوركينافاسو»، ومن الشرق جمهورية «توجو» ومن الغرب «جمهورية ساحل العاج»، ومن الجنوب خليج غينيا حيث تطل العاصمة «أكرا» على هذا الساحل. وكانت جمهورية غانا تسمى في السابق «ساحل الذهب».

أما المساحة الكلية للدولة فهي 238540 كيلو مترا مربعا. وتطل بعض المدن والقرى على الساحل الجنوبي وعلى بحيرة «فولتا» مما يجعلها تطل على مساحة بحرية تبلغ 8520 كيلومترا مربعا.

أما حدودها فتبلغ في الطول حولي 2093 كيلومترا، وأطولها مع جمهورية توجو حيث يبلغ طول الحدود معها حوالي 877 كيلومترا.

 

والمناخ في جمهورية غانا قاري دافيء وجاف على الساحل الجنوبي الشرقي، وحار ورطب على الساحل الجنوبي الغربي، وحار وجاف في الشمال.

والمصادر التي يعتمد عليها اقتصاد جمهورية غانا يتمثل في: الذهب، والبوكسيت، والمنجنيز، والسمك والمطاط.

وتمثل الغابات حوالي 35% من مساحة الجمهورية. وتعد بحيرة «الفولتا» في غانا أكبر بحيرة صناعية في العالم.

 

ويبلغ سكان جمهورية غانا حوالي 18 مليون نسمة (إحصائية سنة 1997). ويبلغ عدد المسلمين حوالي 30% من السكان. واللغة الرسمية هي الإنجليزية، أما اللغات التي يتحدث بها السكان فهي لهجات محلية كثيرة.

وقد استقلت جمهورية غانا في 6 مارس 1957، وكانت تحت الاستعمار البريطاني سابقا. والنظام جمهوري، ويحكم الجمهورية رئيس منتخب ومجلس برلماني ينتخب كل 4 سنوات.

وأهم الصادرات: الذهب، والكاكاو، والتونة، والبوكسيت، والألومينيوم، والمنجنيز، والمجوهرات.

 

وأهم الواردات: المعدات الصناعية، والنفط، والأغذية، والبضائع نصف المصنعة، وبخاصة من بريطانيا، وألمانيا، وأمريكا.

 وأهم المنتوجات الزراعية: الكاكاو، والأرز، والقهوة، والكاسافا، والفول السوداني، والذرة، والأناناس.

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الجهود العالمية لحماية التنوع البيولوجي غير كافية
قلم:     إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي

 بطاقة تقرير رئيسة قيّمَت حالة التنوع البيولوجي Biodiversity ومنحت دول العالم درجات رسوب. فقد خَلُص تقرير التوقعات العالمية للتنوع البيولوجي 5 التابع لمنظمة الأمم المتحدة Global Biodiversity Outlook 5، والذي صدر في الأسبوع الثاني من سبتمبر، إلى أن العالم لم يحقق الأهداف الطموحة التي حُددت قبل عشر سنوات لحماية الطبيعة. وتقول جين لوبشينكو Jane Lubchenco، عالمة الإيكولوجيا البحرية من جامعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الحمض النووي القديم يرسم خريطة الفايكنغ عبر أوروبا
قلم:    أندرو كوري
ترجمة: مي بورسلي

كانت أشبه بملحمة فايكنغ مكتوبة في الجينات. ففي عام 2008 كشفت أعمال البناء، على شاطئ إستونيّ منعزل بالقرب من بلدة سالمي Salme، عن هياكل عظمية لأكثر من 40 رجلاً تمتعوا ببنية قوية. وقد دُفنوا نحو 750 سنة ميلادية في سفينتين تحملان أسلحة وكنوزا من طراز الفايكنغ  Vikings، على ما يبدو في أعقاب غارة لم تنجح.
والآن، أضاف الحمضُ النوويُّ DNA من العظام تفاصيل مؤثرة: أربعة من الرجال المدفونين كتفا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل ستكون فيغانيّا؟
قلم: هيلين تومسون
ترجمة:  د. أحمد شوقي
في يناير 2020 جرب ملايين البشر حمية فيغانية Vegan diet نباتية صرفة بناء على دعوة منظمة  فيغانيواري Veganuary ؛ ولكن هل يتمكن فيغانيو المدى القصير، أو لبعض الوقت، من جني الفوائد الصحية والبيئية  لهذه الممارسة؟ وضعت مجلة  نيوسيانتست New Scientist  ذلك موضع الاختبار.
يناير هو الوقت من العام الذي يشهد تأجيل الكثير منّا لما اعتادوا عليه إلى وقت آخر . وتُنحّي الحلوى بأدب، وتكتظ  صالات الملاعب ... (قراءة المقال)