الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة “غانا”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة غانا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تعد دولة غانا أولى الإمبراطوريات التي ظهرت في غرب أفريقيا.

وكانت تسميتها نسبة إلى مدينة غانا التي كانت نقطة مهمة لالتقاء طرق تجارية عديدة، والتي كان موقعها التاريخي إلى الشمال من نهر السنغال. وقد وصل إليها الإسلام منذ القرن السابع عن طريق بعض الدعاة المسلمين.

وعندما وصل البرتغاليون إلى ساحل غانا في القرن الخامس عشر الميلادي نشأت بينهم وبين سكان الغابات علاقات تجارية انقلبت إلى علاقات عدائية عندما بدأ الأوروبيون بعد ذلك يهاجمون القرى والمدن للحصول على الرقيق.

 

وساحل الذهب (غانا) كان مسرحا حقيقيا لنشاط البرتغاليين فأنشأوا فيه القلاع والحصون.

وكانت أغلب الأنهار التي تنتهي إلى البحر تجلب معها رواسب تحتوي على خام الذهب الذي استطاع البرتغاليون أن يحصلوا عليه.

وأصبح الساحل يرسل سنويا إلى البرتغال ما قيمته مئة ألف جنيه من الذهب (عشر إنتاج العالم من الذهب في ذلك الوقت).

 

وكان ساحل غانا مقبرة الرجل الأبيض بسبب العواصف الكثيرة التي تصل إليه عند بداية ونهاية فترة الأمطار.

ونفر الغربيين من ساحل غانا عوامل كثيرة، منها: وجود حواجز صخرية ورملية غارقة، وضحولة مجاري الأنهار الدنيا، وانسداد مصباتها، وكذلك انتشار الغابات الاستوائية الكثيفة والمستنقعات الساحلية التي تحمل بين جنباتها الأمراض، كالزحار (الديسنتاريا) والحمى السوداء والصفراء ومرض الملاريا ومرض النوم.

وقد بدأت الموجة الاستعمارية ضد أفريقيا منذ أواخر القرن التاسع عشر، وعقد مؤتمر برلين 1884/ 1885 حيث اتفقت الدول الأوربية على توزيع أفريقيا فيما بينها.

 

وفي سنة 1903 وقعت فرنسا مع بريطانيا معاهدة لرسم الحدود الغربية لساحل الذهب والخط الشرقي لساحل العاج.

وفي سنة 1904 وقعت ألمانيا مع بريطانيا معاهدة بشأن الحدود بين ساحل الذهب (غانا) وتوجولاند.

ويعد الشيخ محمد الأمين من المجاهدين الذين ساهموا في وقف التوسع الفرنسي في المنطقة الجنوبية من أفريقيا التي كانت تسمى «إمبراطورية غانا الإسلامية» وجاهد حتى قتل وابنه في إحدى هذه المعارك.

 

جمهورية غانا الحالية:

وتقع في غرب أفريقيا ويحدها من الشمال «بوركينافاسو»، ومن الشرق جمهورية «توجو» ومن الغرب «جمهورية ساحل العاج»، ومن الجنوب خليج غينيا حيث تطل العاصمة «أكرا» على هذا الساحل. وكانت جمهورية غانا تسمى في السابق «ساحل الذهب».

أما المساحة الكلية للدولة فهي 238540 كيلو مترا مربعا. وتطل بعض المدن والقرى على الساحل الجنوبي وعلى بحيرة «فولتا» مما يجعلها تطل على مساحة بحرية تبلغ 8520 كيلومترا مربعا.

أما حدودها فتبلغ في الطول حولي 2093 كيلومترا، وأطولها مع جمهورية توجو حيث يبلغ طول الحدود معها حوالي 877 كيلومترا.

 

والمناخ في جمهورية غانا قاري دافيء وجاف على الساحل الجنوبي الشرقي، وحار ورطب على الساحل الجنوبي الغربي، وحار وجاف في الشمال.

والمصادر التي يعتمد عليها اقتصاد جمهورية غانا يتمثل في: الذهب، والبوكسيت، والمنجنيز، والسمك والمطاط.

وتمثل الغابات حوالي 35% من مساحة الجمهورية. وتعد بحيرة «الفولتا» في غانا أكبر بحيرة صناعية في العالم.

 

ويبلغ سكان جمهورية غانا حوالي 18 مليون نسمة (إحصائية سنة 1997). ويبلغ عدد المسلمين حوالي 30% من السكان. واللغة الرسمية هي الإنجليزية، أما اللغات التي يتحدث بها السكان فهي لهجات محلية كثيرة.

وقد استقلت جمهورية غانا في 6 مارس 1957، وكانت تحت الاستعمار البريطاني سابقا. والنظام جمهوري، ويحكم الجمهورية رئيس منتخب ومجلس برلماني ينتخب كل 4 سنوات.

وأهم الصادرات: الذهب، والكاكاو، والتونة، والبوكسيت، والألومينيوم، والمنجنيز، والمجوهرات.

 

وأهم الواردات: المعدات الصناعية، والنفط، والأغذية، والبضائع نصف المصنعة، وبخاصة من بريطانيا، وألمانيا، وأمريكا.

 وأهم المنتوجات الزراعية: الكاكاو، والأرز، والقهوة، والكاسافا، والفول السوداني، والذرة، والأناناس.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقريب العلم من الجمهور
ظي عشاق العلم والطلبة والباحثون والخبراء في الكويت بفرصة الدخول إلى عالم الفيزياء الحديثة الرائع والغامض من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب والأفلام وتجارب الواقع الافتراضي، عبر معرض علمي استضافته جامعة الكويت برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. اشتمل معرض المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية اختصاراً: منظمة سيرن CERN في الكويت، الذي نُظم في الفترة من نوفمبر 2019 إلى يناير 2020، على عرض مبسط للأبحاث الأساسية التي تجريها منظمة سيرن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مديرو العلوم التنفيذيون.. برنامج للقيادة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات رواده طلبة‪           
قلم ريهام العوضي
قبل الانضمام إلى برنامج مديرو العلوم التنفيذيون، لم يكن سليمان الربيعة قادراً على النطق بأكثر من بضع كلمات أمام جمهور عام. وبعد مرور ثلاث سنوات على التحاقه بالبرنامج، يمكنه حالياً إلقاء خطاب أمام حشد من الناس. وقال عن ذلك: لقد تطورت شخصيتي وتعززت بشكل كبير. انضم سليمان الربيعة البالغ من العمر حاليا 16 عاماً إلى البرنامج عندما كان في الثالثة عشرة. انطلق البرنامج الذي يقوده طلبة في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، بهدف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)