الرياضيات والهندسة

أهم أحداث الحضارات القديمة في مجالات المباني والهندسة

2016 علوم العصر الكلاسيكي وأوائل العصور الوسطى

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الرياضيات والهندسة الهندسة

50 ق.م. يستخدم البحارة الصينيون أشرعة مصنوعة من الحصائر المثبتة بعوارض خشبية، ويمكن مشاهدة بعض هذه الأنواع في متاجر الخردوات الصينية.

46 ق.م.  يستحدث الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر (١٠٠ق.م.- ٤٤ ق.م.) التقويم الجولياني.

30 ق.م. يخترع صناع الزجاج في سوريا تقانة النفخ في تشكيل الزجاج، ويتبنى الرومان التقانة خلال فترة وجيزة لتصنيع القناني الزجاجية وغيرها.

 

27 ق.م.  يصف المهندس المعماري الروماني ماركوس فيتروفيوس بوليو (ولد عام ٧٠ ق.م.) كيفية تصنيع الذهب الملغم، سبيكة من الذهب والزئبق.

19 ق.م.  يُنظم الجنرال الروماني ماركوس أغريبا (63-12 ق.م) جهود تشييد قناة أكوا فيرغو في روما بطول 13 ميل (21 كم).

10 ق.م.  يُشيد ملك مملكة جوديا بفلسطين هيرود الأكبر (حوالي ٧٣ – حوالي ٤ ق.م.) ميناءً كونكريتياً مفتوحاً لخدمة مدينة كاسيريا (قرب مدينة حيفا في فلسطين).

 

8 ميلادي. استخدام السواقي ذات الدواليب العمودية في الصين.

50 يستخدم المزارعون في إيطاليا مطاحن الحبوب المدارة بقوة دفع الماء.

50  يصف عالم الرياضيات الإغريقي هيرو الإسكندري (اشتهر خلال القرن الأول) آلة إيولوبايل، وهو تربين بخاري بدائي صُنع كلعبة مبتكرة.

 

80  انتهاء إنشاء الكلوسيوم (المسرح أو المدرج الروماني) في روما، ومازال الكثير من المدرج ذي الأربعة طوابق باقياً حتى اليوم، ويمتد الكلوسيوم بطول 617 قدماً (188 م) وعرض 512 قدماً (156 م).

83  يصف الكاتب الصيني وانج تشانغ (27 -حوالي 100) مغرفة (على شكل ملعقة) جنوبية الاتجاه، تسمى السانان، ويُعتقد أنها استخدمت في الطقوس الكهنوتية أكثر من استخدامها في الملاحة.

100 يستخدم الفلاحون الصينيون مثقاباً متعدد الطبقات لوضع البذور الزراعية في مراقدها في الحقل، وفي حوالي هذه الفترة يخترعون التندم (دراجة ترادفية) يجره حصانان واحد خلف الآخر، لاستخدامه في الحراثة وتسيير العربات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى