الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن “جزيرة وَرْبَة” الكويتية

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جزيرة وربة الكويتية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جزيرةُ وَرْبَةٌ إحدى جُزُرِ الكويتِ العَشْرِ الَّتي تَتَناثَرُ في الخليجِ العربيِّ داخِلَ المياهِ الإقليميَّةِ لِدَوْلَةِ الكويتِ.

وهيَ تَقَعُ في أقْصى شماليّ الخليجِ العربيِّ شمالَ جزيرَةِ بُوبْيانَ الكويتيَّةِ، حيثُ يَفْصِلُ بينَهُما خُورُ بوبيانَ، ويفصلُها عن الأراضي العراقيَّةِ خُورُ عبدِاللهِ. 

هذا الموقِعُ الجغرافيُّ يُعطي لجزيرةِ وَرْبَةَ أهميَّةً استراتيجيَّةً، حيثُ تَتَحكَّمُ في مَدْخَلِ خُورِ الزُّبَيْرِ الَّذي يُعتَبَرُ امْتِداداً لخورِ عبدِاللهِ.

 

وتبلغُ مِساحَةُ جزيرةِ وَرْبَةً حَوالي 38 كيلومتراً مربّعاً، وبذلكَ تحتلُّ المركَزَ الثالثَ بينَ جُزُرِ الكويتِ من حيثُ المِساحَةِ بعدَ جزيرتَيْ بوبيانَ «أكبرِ الجزرِ» وفَيْلَكا.

وتأخذُ الجزيرةُ شَكْلَ مُثلثٍ مُتَساوي السّاقينِ، قاعدتُهُ في الجنوبِ ورأسُهُ في الشَّمالِ.

وقد تَكَوَّنَتْ جزيرَةُ وربةَ، شأنُها في ذلكَ شأنُ جزيرةِ بُوبيانَ، بفعلِ الإرساباتِ النَّهريَّةِ الطِّينيَّةِ والرَّمليَّةِ الَّتي يحملُها شطُّ العربِ، ويُلقى بها في شمَاليِّ الخليجِ.

 

ولذلكَ تَتَّسِمُ رَواسِبُها السَّطحيَّةُ بِأنَّها طينيَّةٌ رمليَّةٌ. كما يَتَّسِمُ سطحُ الجزيرَةِ بالاسْتِواءِ وقِلَّةِ الارتفاعِ، حيثُ لا يرتفعُ سَطْحُها عن مُسْتَوى سطحِ الخليجِ إلا بضعةَ أمتارٍ مَعْدوداتٍ. ولذلكَ تَتَعرَّضُ سواحِلُها للغَمْرِ بمياهِ المَدِّ.

وتربَةُ الجزيرَةِ ملحيَّةٌ نتيجةَ قربِ المياهِ الباطنيَّةِ المالحَةِ مِنْ سَطْحِ الجزيرةِ، ونَشاطِ الخاصَّةِ الشعريَّةِ الَّتي تعملُ على تنشيطِ حركةِ المياهِ في التُّرْبَةِ من أسفلٍ إلى أعلى.

وهناكَ إمكانيةُ استغلالِ أرضِ الجزيرةِ في الِّزراعَةِ نَظَراً لتكوينِها الرسوبيّ المحمَّلِ بِكَميّاتٍ كبيرةٍ من الغرينِ، خاصَّةً مع تقدُّمِ البحوثِ المتَّصِلةِ بالزِّراعَةِ. على المياهِ المالحةِ، وهناكَ توقُّعاتٌ لاكتشافِ النَّفْطِ في أرضِ الجزيرةِ.

 

وتفتقِرُ الجزيرَةُ إلى النموِّ النَّباتيِّ بسببِ ارتفاعِ مُلوحَةِ التُّربةِ باستثناءِ بعضِ النباتاتِ القليلةِ المقاومةِ للمُلوحَةِ.

وهي جزيرةٌ غيرُ مأهولةِ بالسُّكانِ، ولا يوجَدُ بها سوى مركز لحرس الحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق