الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “كسّارة الجوز حمراء الصّدر” و”الخُضَيري أزرق الرّأس”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر كسّارة الجوز حمراء الصّدر طائر الخُضيري أزرق الرّأس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

كسّارة الجوز الحمراء الصّدر (Red-breasted Nuthatch)

الاسم العلمي: Sitta canadensis، فصيلة كاسِرَة الجَوز (Sittidae)، الطول 11-12 سم / 5,4-5 بوصات.

صغير القدّ. للتاج ومؤخرة العنق لون أسود لامع (عند الذكر)، رصاصي اللون أو أسود قاتم (عند الأنثى).

خط الحاجب أبيض بارز؛ شريط عيني أسوَد؛ الأجزاء الظهريّة رماديّة زرقاء؛ للحلق وأسفل الوجه لون أبيض؛ الأجزاء البطنيّة صدئية (وأبهت عند الإناث)، وهناك لون أبيض على كواسي الذيل التحتيّة.

الذيل متين، والرأس كبير، والطيران متقلّب بين الأشجار؛ قد يزور موائد الطيور. الصوت: شدو بطيء أنفي على هيئة “إنْك إنْك إنْك”.

النّطاق والمَوطِن: مُقيم في الغابات الصنوبرية في الجزء الأوسط والجنوب الغربي والشمال الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد. يُغير في غارات غير منتظمة جنوبَ نطاق التكاثر.

يُعشّش في تجاويف أشجار الصنوبر الميّتة ويمسح الثقب بالزفت. أنواع مُشابهة: كواسر جوز أخرى.

 

الخُضَيري الأزرق الرّأس (Blue-headed Vireo)

الاسم العلمي: Vireo solitarius، فصيلة الخُضَيريّة (Vireonidae)، الطول 12-15 سم / 5-6 بوصات.

الرّأس رمادي، والظهر أخضر زيتوني. شريط عيني أبيض وحلقة عينيّة؛ وشريطان جناحيان بيضاوان. أبيض من الأسفل مع مسحة صفراء ورماديّة زيتونيّة على الجنبين.

الجنسان متماثلان. الصوت: مثل الخُضيري الأحمر العَين ولكنه متأنٍّ أكثر؛ يُطلق عبارات من 2-6 أنغام أعلى درجة، وأعذب صوتاً، وقد ينطلق في شدْو مؤلّف من 15-20 نغمة؛ ويطلق صوتاً أنفيّاً على هيئة “سِي آ” أو “سِي وِيب”.

النّطاق والمَوطِن: غابات الخشب الصلب المختلطة في وسط الإقليم الشمالي الجديد، وجنوباً في الجبال الشرقيّة. يقضي الشتاء في الجنوب الشرقي وجنوب وسط الإقليم الشمالي الجديد وأميركا الوسطى.

أنواع مُشابهة: الخُضيري الأسوَد القلنسوة (Black-capped Vireo Vireo atricapilla)، والخُضيري الرّمادي (Gray Vireo Vireo vicinior)، والخُضيري الرّصاصي (Plumbeous Vireo Vireo plumbeus)، وخُضيري “كاسين” (Cassin’s Vireo Vireo cassinii)، والخُضيري الأبيض العَين (White-eyed Vireo Vireo griseus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى