علوم الأرض والجيولوجيا

تقنية الولايات المتحدة في استخراج زيت “صخر الطفل النفطي”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الولايات المتحدة صخر الطفل النفطي تقنية استخراج زيت صخر الطفل النفطي علوم الأرض والجيولوجيا

توجد طريقتان لاستخراج زيت الطفل من تكوينات الطفل النفطي للنهر الأخضر هما:

أولاً: المعالجة التقليدية (conventional processing)

وتشمل التعدين والطحن والتقطير فوق سطح الأرض باستخدام المعوجة.

 

ثانياً: المعالجة في الموقع (In– place processing)

والمشاكل الأساسية التي تواجه طريقة المعالجة التقليدية، هي تداول وتسخين كميات كبيرة من الخام منخفض الرتبة، وكذلك التخلص من كميات كبيرة من مخلفات الطفل المستهلك بعد إنتاج الزيت.

أما طريقة المعالجة في الموقع فتجنبنا كثيراً من مشاكل التداول والتخلص من المخلفات المتعلقة بمشاكل البيئة، إلا أنها تواجه مشكلة أساسية تتمثل في عدم نفاذية طبقات الطفل النفطي، وقد تم إحراز تقدم في حل المشاكل الأساسية لكلا الطريقتين. (انظر شكل 1).

 

ويوضح شكل (2) نظامين عامين لتسخين دفق مستمر من الطفل النفطي، ففي نظام التسخين الداخلي يزود الطفل النفطي نفسه بالحرارة، لأن جزءاً من مادته العضوية تحترق داخل المعوجة.

وقد تمت دراسة الطفل المستهلك بكثافة، وتبين أن أكثر من 80% من الطفل النفطي المعدّن يبقى مترسباً بعد إنتاج الزيت. 

فمصنع للطفل النفطي ينتج 50000 برميلاً من الزيت (7250 طن متري) يومياً من طفل نطاق ماهوجني (الجوزي) ربما يحتاج إلى تعدين 75000 طن من الصخور، مخلفاً وراءه 60000 طن من الطفل المستهلك يومياً.

وفي المناطق الواسعة وغير المأهولة من تكوين النهر الأخضر، فإن إلقاء هذه الكميات من الطفل المستهلك لا تعتبر مشكلة بيئية كبيرة كما تبدو، فالطفل المستهلك في الغالب غير قابل للذوبان في الماء.

 

ولقد ركزت جهود البحث والتطوير على طريقة المعالجة في الموقع، وذلك لإيجاد نفاذية في الطفل النفطي غير المنفذ، ويمكن لعملية المعالجة في الموقع أن تتم بإحدى طريقتين:-

(1)  تقنية حفرة السبر (borehole technique) حيث يتم أولاً تكسير الطفل النفطي تحت سطح الأرض وتسخينه.

(2)  عملية يزال فيها بعض الصخر أولاً بالتعدين ومن ثم يكسر الطفل النفطي المتبقي إلى قطع صغيرة لعمل فراغات أثناء عملية التعدين، وأخيراً تتم عملية التسخين.

 

وتعرف هاتان الطريقتان بالمعالجة في الموقع (دون تعدين) والمعالجة في الموقع المعدلة (مع بعض التعدين). ولقد اختبر باحثون متعددون طرق المعالجة في الموقع.

واختبرت أيضاً شركة أوكسيدنتال للطفل النفطي (Occidental Oil Shale Corporation) نوع الاحتراق الرأسي في الطرق المعدلة للإنتاج في الموقع، كما تم تطبيق طريقتي التسخين بأسلوب المعالجة في الموقع، الموضحتين في المعوجات (شكل 2).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى