علوم الأرض والجيولوجيا

التركيب العضوي لـ”صخر الطفل النفطي”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

صخر الطفل النفطي التركيب العضوي لصخر الطفل النفطي علوم الأرض والجيولوجيا

لقد درست المادة العضوية الموجودة في الطفل النفطي وفي الصخور الرسوبية الأخرى بتعمق من قبل (الجيوكيميائيين العضويين).

ومع كل ذلك لم يتم التوصل إلى وصف محدد لها، وعلى الرغم من أن بعض أنواع الطفل النفطي يحتوي على كسارات عضوية يمكن التعرف على بعضها– مثل حبوب اللقاح (أبواغ) أو الطحالب. 

إلا أن أغلبها لا يمكن التعرف عليه، ذلك لأن ظروف الاختزال الأساسية التي ترافق تطور الطفل النفطي تؤدي إلى هضم وتجانس الفضلات العضوية وتوصف المادة العضوية الناتجة (كيروجين) بأنها شبه معدن عضوي ذو وزن جزيئي عال وتركيب غير محدد.

 

وهذا التركيب يختلف من راسب لآخر، ويتأثر بالظروف الترسيبية وبطبيعة الفضلات العضوية. 

ولهذه الاختلافات في المحتوى الهيدروجيني للمادة العضوية دلالة هامة، ذلك لأن جزيء المادة العضوية الذي يتحول إلى زيت بالتسخين يتضاعف كلما تضاعفت كمية الهيدروجين الموجودة في المادة العضوية.

ولتوضيح هذه العلاقة فإن الجدول (1) يقارن نسبة الكربون العضوي المستخلص كزيت، بطريقة تحليل فشر (Fischer) مع نسبة وزن الكربون العضوي– الهيدروجين العضوي في عدة أنواع من الطفل النفطي.

         

جدول رقم (1) يبين العلاقة بين نسبة الكربون  العضوي – الهيدروجين العضوي وتحويل المادة الصخرية الموجودة في الطفل النفطي إلى زيت بالتسخين

وبالنسبة للبترول فإن قيم الكربون– الهيدروجين تتراوح ما بين 6.2 إلى حوالي 7.5

أما بالنسبة للفحم الحجري فإن هذه القيم تزيد عن 13، وتتراوح قيم الكربون – الهيدروجين في المادة العضوية الموجودة في الطفل النفطي، ما بين نسب قريبة من النفط إلى أخرى قريبة من الفحم الحجري.

إنه لمن الصعب تحليلياً تحديد التركيب العنصري للمادة العضوية، وذلك بسبب الطبيعة غير المتجانسة للطفل النفطي.

 

فالكربون والهيدروجين والكبريت والأكسجين والنيتروجين وهي عناصر رئيسة مكونة للمادة العضوية، إلا أنها (باستثناء النيتروجين) توجد أيضاً في المادة المعدنية الموجودة في الطفل النفطي.

كما أنه يصعب فصل المادة العضوية عن المادة المعدنية في الطفل النفطي فيزيائياً أو كيميائياً.

أما التقنيات التحليلية للتمييز بين الأشكال العضوية والأشكال المعدنية للعناصر، وكذلك التقنيات المتخصصة في زيادة المادة العضوية وتقنيات التقييم المتخصصة، فقد كانت وما زالت تحت التطوير للمساعدة في دراسة الطفل النفطي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى