الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة بروكسل

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة بروكسل الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بُرُوكْسِلْ هي عاصمة بلجيكا. يَبلغُ عددُ سكانِها حسَبَ إحصاءات عام 1988 م 877 989 نسمة تقريباً. وتُشكِّلُ مع ضواحيها 25% تقريباً من سكانِ بلجيكا.

وقد كانت مقرَّ أمراءِ برايانت. وكان اختيارُهم لها هو العاملَ الحَاسمَ في نُموِّ المدينةِ على حساب المراكزِ العمرانيةِ المجاورةِ.

وهي مركزٌ تجاريٌّ وصناعيٌّ وثقافيٌّ مهمٌّ، تقعُ على ملتَقَى قناتَي شارلوا – بروكس وفلنبروك.

 

وترجعُ نشأتها للقرن العاشرِ الميلاديِّ. وفيما بين القرنين 16 و 18 حُوصِرت مِراراً في حروب تلك الفترةِ وسَقَطت مرتين في يَدِ الفرنسيين في أثناء حروبِ الثورةِ الفرنسيةِ (1792 – 1794) واتخذها ولِنْجْتُون مقرَّ القيادةِ العليا في معركة "واترلو" سنة 1815، وأصبحت عاصمةَ بلجيكا المُستقلَّةِ في عام 1830، واحتلَّها الألمانُ في الحربين العالميتين.

فيها كنيسةُ سانت جوديل، والبرلمانُ، وبها جامعةٌ أنشِئَت عامَ 1834، وبالقرب منها تَكثرُ زراعةُ الخضـرواتِ والفواكةِ. وتربيةُ الأبقارِ. وفي المنطقة الشماليةِ الغربيةِ من المدينة تَنتشِرُ بساتينُ الورودِ.

 

وعلى الرغمِ من اكتظاظ السهلِ الأوسطِ بالسكان إلا أنه لا توجدُ فيه مدينةٌ كبيرةٌ سوى "بروكسل" عاصمةِ الدولةِ، ومن ثَمَّ نجدُ الصناعةَ منتشـرةٌ في المدن الصغيرةِ الكثيرةِ العددِ مع التَّركُّز حولَ بروكسل.

ويرتبطُ كثيرٌ منها بالمنتجات الزراعية: مطاحنِ الغلالِ، ومصانعِ تكريرِ السكرِ، ومعاملِ التقطيرِ، وصُنْعِ (البيرة) الجِعة والأغذيةِ المحفوظةِ.

وتُعدُّ بروكسلُ أعظمَ مدينةٍ صناعيةٍ في بلجيكا، وهي مركزُ الخطوطِ الحديديةِ والطرقِ البريةِ، وتربطُها قنواتٌ قنواتٌ ملاحيةٌ بمصبِّ الشيلد، كما تصلُها قناةُ أخرى "بشارلِرْوَا" التي تأخذُ من مناجِمها الفحمِ اللازمِ للصناعةِ القائمةِ في بروكسل وعلى طول ضفافِها تنتشـرُ مصانعُ الآلاتِ والأدواتِ الهندسيةِ والكيماوياتِ والملابسِ والأغذيةِ والأثاثِ.

Show More

Related Articles

Close