الرياضيات والهندسة

المهندس المهني

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

المهندس المهني (Professional Engineer). المهندس المتدرب أو المهندس المقيم هو من نجح في امتحان أساسيات الهندسة (Fundamentals of Engineering Examination)، الذي يشار إليه بالبادئة FE، ويدير الامتحان المجلس الوطني لممتحني المهندسين والمسّاحين، وهو امتحان كتابي مدته بين 4 إلى 8 ساعات، ويمثل الخطوة الأولى في عملية التسجيل المهني والإجازة. والامتحان مصممٌ لاختبار فهم المتقدمين لمواضيع الكيمياء والديناميك والدارات الإلكترونية والاقتصاد الهندسي ومكانيك السوائل والرياضيات وعلم المواد ومكانيك المواد والإحصاء والترموديناميك، وهي كلها مواد تدرّس في السنوات الثلاث الأولى لمنهاج الهندسة. وكل شخص ينجح في امتحان أساسيات الهندسة – والمتخرجون من مدرسة اعتُمد منهاجها من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا – يُصنّف على أنه مهندس متدرب (Engineer­in-Training) ويشار إليه بالمختصر E.I.T، وعلى نحو متزايد بالمختصر E.I. من تعبير Engineer Intern.

ويمكن أن يتقدم لامتحان الهندسة المهنية (Professional Engineering-PE)، الذي يُعرف أيضاً باسم "مبادئ وممارسات الهندسة"، المهندسون المتدربون الذي أمضوا أربع سنوات خبرة في عمل هندسي معترف به. وامتحان الهندسة المهني مصمم لتحديد المهارة في اختصاص هندسي محدد. ويمنح المهندس إجازة المهندس المهني في الولاية التي نجح فيها في الامتحان.

يخصص [لكل من] للمهندسين المجازين رقم تسجيل وحيد، يجب أن يظهر على الختم الذي يمنح لهم كجزء من عملية التسجيل المهني. ومع أن بعض الولايات تسمح بالأختام المطاطية، فإن لمعظم المهندسين أختامهم المقدودة على شكل مكعبات محفورة، يستعملها معظم المهندسين لوشم كتب مكتباتهم الشخصية. يستخدم ختم المهندس لتصديق الرسوم أو المخططات للإشارة إلى أن هذا المهندس هو المسؤول عن المشروع، وأنه هو من حضّر أو راجع التصميم المطروح وأنه صدقه امتثالاً للممارسة المقبولة، والرسوم المدموغة بهذا الشكل تسمى "المختومة" (Sealed).

بخصوص الإجازة المهنية فإن الجمعية المشتركة تنظر في العملية التي أجيز فيها مهندس ما في ولاية لحصوله على الإجازة للعمل في ولاية أخرى. أما الجمعية المشتركة بين الدول فهي مسألة أكثر تعقيداً. ذلك أن الولايات المتحدة تطلب الامتحان للتسجيل وكندا لا تطلبه (فالحصول على درجة الهندسة الكندية يعتبر دليلاً كافياً على الأهلية)، وفي العموم فإنه من الأسهل للمهندس الأميركي المجاز لنقل أهليته إلى كندا منه للمهندس الكندي لنقل التسجيل إلى الولايات المتحدة. انظر أيضاً في هذا الكتاب "إجازة المهندسين" (Licensing of Engineers).

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close