الرياضيات والهندسة

الرسومات الشخصية للمهندسين

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

الرسومات الشخصية للمهندسين (Portraits Of Engineers). من الممكن أن الرسمة الشخصية التي رسمها روبرت هاولت (Robert Howlett) للمهندس إيسامبارد كنغدوم برونل أشهر لوحة صورية لمهندس أخذت صباح الثالث من تشرين الثاني عام 1857، وهو يوم أول محاولة انطلاق لسفينته البخارية الشرقية الكبرى (Great Eastern). وعلى النقيض من الفرضية والتأكيد الشائعين، فإن السلاسل الحديدية الضخمة التي تظهر خلف برنل هي ليست سلاسل المراسي للسفينة العظيمة ولكنها إحدى مجموعات سلاسل السيطرة التي استعملت كإجراء احترازي في حال انزلاق السفينة بسرعة إلى المياه. فقد بُنيت السفينة بموازاة ضفاف النهر لأنها كانت طويلة جداً لانطلاقها بالاتجاه العمودي التقليدي للطرف المائي.

يحتوي متحف اللوحات الشخصية الوطني في لندن رسومات شخصية عديدة للمهندسين، مع أن عدداً قليلاً منها يُعرض للعموم في أي وقت، ومعظمها في قسم المتحف الخاص بالثورة الصناعية. وهناك بطاقات بريدية للعديد من هذه الرسومات الشخصية في مخزن شراء الهدايا الخاص بالمتحف، وصورة برنل أمام السلاسل هي من أكثر الصور شهرة. وقد عرفت بنفاد مخزونها.

صورة شهيرة لمهندس جرى تصويره كثيراً هو المهندس تشارلز شتاينميتز (Charles Steinmetz) (1856-1923) واقفاً بجانب ألبرت إينشتاين (Albert Einstein) (1879-1923). وتبيّن أن هذه الصورة هي استخراج لصورة شتاينميتز وإينشتاين من صورة جماعية أكبر، وذلك في محاولة مبالغ فيها من قسم الدعاية في شركة جنرال إلكتريك لإظهار المهندس والعالم العظيمين يقفان بجانب بعضهما. انظر:"Images of an Engineer," American Scientist, July-August 1991, pp. 300-­303, which is reprinted in Remaking the World (New York: Knopf, 1997), pp. 3-11; see also The Essential Engineer (New York: Knopf, 2010), pp. 94-97.

يضم المتحف الوطني للوحات الشخصية في واشنطن لوحات لمهندسين، بما في ذلك نسخة لمجموعة اللوحات الشخصية المسماة Men of Progress. وهي تلك اللوحة التي رسمها كريستيان شاسيل(Christian Schussele) (1824-1879) التي تُصوِّر تسعة عشر مهندساً مخترعاً مجتمعين في القاعة الكبيرة لمكتب البراءات الأميركي بالرغم من أن كل منهم، في الواقع، قد جلس منفرداً أثناء رسم اللوحة. ومن بين أشخاص اللوحة سيروس ماكورمك (Cyrus McCormik) (1809-1884)، وتشارلز غوديير (Charles Goodyear) (1800-1860)، وبيتر كوبر (Peter Cooper) (1791-1883)، وجوردن موت (Jordan Mott) (1798-1866) وهو مخترع موقد قادر على حرق فحم الأنتراسيت وهو من طلب رسم اللوحة وعهدها للرسام. عمل آخر للرسام شاسيل نجده معلقاً في مكتب رئيس كوبر يونيون (Cooper Union) في مدينة نيويورك، وهي مؤسسة أنشأها بيتر كوبر. هناك نقش للوحة Men of Progress وزّعته مجلة Scientific American وعُلق في آلاف البيوت الأميركية. وهذه اللوحة أُعيد نسخها في العديد من الكتب عن مخترعي ومهندسي القرن التاسع عشر. انظر: "Men and Women of Pro­gress," American Scientist, May-June 1994, pp. 216-219.

كما وظهرت اللوحات الشخصية لمهندسين على الأوراق النقدية. فقد أصدر بنك إنجلترا ورقة نقدية من فئة العشرين جنيه في عام 1991 تحمل لوحة صورية لمايكل فرادي (Michael Faraday) (1791-1867)، الذي بنى أول محرك كهربائي؛ وحملت قطعة الجنيهات الخمسة رسماً لجورج ستيفنسون(George Stephenson) (1781-1848) مع صورة للقاطرة البخارية المسماة The Rocket. وحملت قطع نقدية من بلدان أخرى صور مهندسين مثل: نيكولا تسلا (Nicola Tesla) (1856-1943) الذي ظهرت صورته على قطعة الخمسمئة دينار اليوغسلافية. أما قطعة الخمسمئة كرونر السويدية فقد حملت صور كريستوفر بوليم (Christopher Polhem) (1661-1751) الذي ساهم كثيراً في التطور الاقتصادي والصناعي للسويد وخاصة في مجال التعدين. انظر كتاب:Eugene S. Ferguson's Bibliogra­phy of the History of Technology (Cambridge, Mass.: Soci­ety for the History of Technology and MIT Press, 1968), pp. 87-89  الذي يمثل دليلاً في الصور واللوحات الشخصية الخاصة بالمهندسين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى