الرياضيات والهندسة

نصب تذكارية للمهندسين

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

نصب تذكارية للمهندسين (Monuments To Engineers). قيل في بعض الأحيان، من المهندسين أنفسهم غالباً، إن أعمالهم الكبيرة هي نصب تذكارية كافية للمهندسين الذين بنوها. وهذه النظرة تُفسَّر أحياناً على أنها عقلنة في مهنة يُنسى أهلها غالباً عندما تُهدى الأعمال الهندسية الكبيرة في احتفالات يهيمن عليها سياسيون يتبادلون التهاني. ولكن هناك بعض التماثيل البارزة والكبيرة والنصب تذكارية للمهندسين، بما في ذلك تمثال لجوزيف ب. شتراوس (Joseph B. Strauss) (1870-1938) الذي كان المهندس الرئيس في بناء جسر البوابة الذهبية (Golden Gate) بقرب مدخله من جهة سان فرانسيسكو، وهناك تمثال نصفي لأوثمار أمان (Othmar H. Ammann) (1879-1965) في بير ليوجي نيرفي المصمم كموقف أخير للباص عند الاقتراب من جهة نيويورك من جسر جورج واشنطن الذي بناه أمان. ونصب تذكاري واسع أقيم في حديقة شينلي العامة في بيتسبورغ في عام 1930 لجورج ويستنغهاوس(George Westinghouse)  (1846-1914). ومن بين النصب التذكارية الجديرة بالذكر لمهندسين أميركيين التمثال المدرسي لجون روبلينغ (John Roebling) (1806-1869) جالساً في حديقة كادوالادر العامة في مدينة ترنتون، في ولاية نيوجرسي، وتمثال برونزي أكثر حيوية لروبلينغ عند قاعدة الجسر التذكاري لجون روبلينغ  في كوفنغتون، في ولاية كنتاكي، حيث يشكّل الجسر نفسه في الخلفية صرحاً للمهندس.

تحتوي حديقة واشنطن سكيور العامة على تمثال نصفي لألكسندر ليمان هولي (Alexander Lyman Holley) (1832-1882)، وهو مهندس متميز لمصانع الفولاذ، كان له دور مهم في تأسيس الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين. وفي مدينة واشنطن هناك صرح كبير، ولكن لا يُزار إلا نادراً، يعود إلى جون إيركسون(John Ericsson)  (1803-1889)، الذي طوّر محركات دفع السفن محسنة وصمم سفينة البحرية الأميركية المدرعة بالحديد المسماة مونيتور (Monitor) (المراقب). يقع الهيكل الحجري على ضفة نهر بوتوماك، في دائرة السير الصغيرة جنوب نصب لينكولن التذكاري وبقرب جسر أرلينغتون (Arlington) التذكاري. وهناك نصب تذكاري لمهندس السكك الحديدية من القرن التاسع عشر، تيودور دهون جودا (Theodore Dehone Judah) (1863-1826)، أزيح الستار عنه في سكرامنتو في ولاية كاليفورنيا في شباط 1931. وهناك زجاج نافذة مغشاة بالرسوم لذكرى روبرت لي (Robert Lee) (1807-1870) في الكاتدرائية الوطنية في واشنطن تعترف به كمهندس، من بين أنشطته أخرى. وهناك نصب تذكاري أسطواني دائري بسيط لهربرت هوفر (1874-1964) عند خارج مدخل مؤسسة هوفر للحرب والثورة والسلم، الموجودة في حرم جامعة ستانفورد، حيث تابع دراسته، الذي يصفه ليس فقط على أنه مهندس، وإنما أيضاً مهتم بالشأن الإنساني، ورجل دولة، وموظف للخدمة العامة وكاتب. ومهندس الهياكل فازلر خان (Fazlur Khan) (1929-1982)، المسؤول عن برج سيرز، هو موضوع منحوتة طلبتها جمعية مهندسي الهياكل في إلينوي تقديراً لمساهماته في الطريق المعلق لمدينة شيكاغو. وهذه المنحوتة المعلقة على جدار من جدران مرصد سطح برج ويليس (سيرز سابقاً) في الطابق 103، يمرّ بقربها سنوياً حوالى 1.5 مليون زائر.

هناك نصب تذكارية عديدة للمهندسين في بريطانيا العظمى، وهناك العديد من المهندسين الذي خلدت ذكراهم في دير ويستمينستر. منهم توماس تلفورد (Thomas Telford) (1757-1834) وروبرت ستيفنسون (Robert Stephenson) (1803-1859) اللذان دفنا بقرب بعضهما في الجزء المركزي من صحن الدير. وهذه المنطقة يمكن بالتالي أن يكون مبرراً تسميتها "زاوية المهنسين"، بالمقارنة مع "زاوية الشعراء" الشهيرة الواقعة في الجناح الجنوبي من الدير. كما يضم دير ويستمينستر حجراً تذكارياً للمهندس المدني جون سميتن(John Smeaton) (1724-1792) ونصباً تذكارياً لجيمس وات (James Watt) (1736-1819) الذي اخترع محركاً بخارياً مُحسّناً للغاية.

من بين أكثر مواضيع الصروح الخاصة بالمهندسين شعبية في بريطانيا، إضافة لتلفورد وستيفنسون والد هذا الأخير جورج ستيفنسون (George Stephenson) (1781-1848)، الذي كان تمثاله ينتصب مرة في مقابل محطة إيستون وهو الآن ينتصب في متحف السكك الحديدية الوطنية في يورك، وإيسامبارد كنغدوم برونل (Isambard Kingdom Brunel) (1806-1859) حيث صُنع تمثالٌ مشابه له تماماً يقبع في محطة بادنغتون ناظراً إلى أعماله. ومن بين المهندسين الذين لهم نصب تذكارية في منطقة فيكتوريا إمباكمانت(Victoria Embankment) في لندن، نجد برونل ومايكل فرادي (Michael Faraday) (1791-1867) مخترع المحرك الكهربائي الذي ينتصب تمثاله أمام بناء معهد مهندسي الكهرباء؛ والمهندس جوزيف بازالجيت(Joseph Bazalgette) (1819-1891) الذي كان مسؤولاً عن نظام المجاري الصحية الذي استصلح نهر التاميس بحيث لا يكون مغرقاً بالنفايات. انظر: "The Anonymous Profession," American Scientist, July-August 1992, pp. 318-321, and "The Pub­lic Profession," American Scientist, November-December 1994, pp. 518-521. وكذلك كتاب" The Early Years of Modern Civil Engineering, by Richard Sheldon Kirby and Philip Gustave Laurson (New Haven, Conn.: Yale University Press, 1932) . ولهذا الكتاب ملحق من الخطوط الرئيسية لسير ذاتية تحدّد مواقع العديد من نصب المهندسين التذكارية. ومقالٌ كتبه إ. س. سميث (E. C. Smith) بعنوان:"Memorials to Engineers and Men of Science," نشر في: Transactions of the Newcomen Society XXVIII (1951), pp. 137-139، يصف زجاج النوافذ المغش بالرسوم، والأحجار التذكارية، وتذكارات أخرى لمهندسين في دير ويستمينستر في لندن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى