الرياضيات والهندسة

سِير المهندسين الذاتية

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

سِير المهندسين الذاتية (Biographies Of Engineers). العمل المدرسي في سِير المهندسين هو الكتاب المتعدّد الأجزاء بعنوان Lives of the Engineers لمؤلّفه صامويل سمايلز (Samuel Smiles) (1812-1904). وهو كاتب اسكتلندي وناشر ومصلح، بدأ عام 1857 في نشر سلسلة من السِّير الذاتية لروّاد من الصناعة البريطانية حيث يقدّم المهندسين باعتبارهم أبطال ونماذج تُحتذى. طُبع كتاب سمايلز بين عامي 1861 و1862 جزءاً بعد الآخر، وأصبح كتاباً رائجاً وأُعيدت طباعته عدّة مرات في الحقبة الفيكتورية. يعرض هذا الكتاب مقدّمة شعبية للهندسة من خلال لوحات بطولية لمهندسين مثل توماس تلفورد(Thomas Telford) وجورج وروبرت ستيفنسون (George and Robert Stephenson). قام توماس بارك هيوز(Thomas Parke Hughes) باختصار كتاب سمايلز بعنوان:Selections from Lives of the Engineers, with an Account of Their Principal Works (Cambridge, Mass.: MIT Press, 1966).

للاستزادة، انظر عمل توماس جيمس هيغنز (Thomas James Higgins)، حيث تُرتّب السِّير الذاتية تاريخياً إلى حد ما، وهو من عدة حلقات بعنوان:(Bulletin of Biography, January-April, 1946, pp. 206-210; May-August, 1946, pp. 235-239; and September-December 1946, pp. 10-12. نشر هيغنز بعد ذلك:“A Biographical Bibliography of Electrical Engineers and Electrophysicists,” Technology and Culture (Winter 1961, pp. 28-32; and Spring 1961, pp. 146-165). See also Higgins’s, “The Function of Biography in Engineering Education,” The Journal of Engineering Education, September 1941, pp. 82-92. وعن وجود سيرة ذاتية لمهندس محدّد يمكن تحديد ذلك غالباً بمراجعة شاملة لنشرة مكتبة مثل مكتبة الكونغرس (The Library of Congress) أو نشرة النقابة أو محرّك بحث مناسب. وهناك أرشيف السِّير الذاتية للمهندسين الأميركيين في المتحف الوطني للتاريخ الأميركي في المعهد السميثسوني (The Smithsonian Institution) في واشنطن (Washington). ومحرّكات البحث في الشبكة العنكبوتية تساعد جداً في العثور على سِير ذاتية أكثر حداثة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها كليّاً للعثور على سِير ذاتية كتبت قبل عصر الحاسوب.

يوجد العديد من السير الذاتية الجديرة بالاهتمام كتبها المهندسون أنفسهم، بما في ذلك تلك التي كتبها المهندس الاسكتلندي جيمس ناسميث (1808-1890). ومع أن كتاب ناسميثEngineer: An Autobiography (New Edition, London: John Murray, 1885) كتبه نفسه كما يبدو، إلا أن المؤرخين يعتقدون بأن مَن كتبَه هو شخص مُغْفَل ويفترضون أن الكاتب هو صامويل سمايلز وهو الناشر أيضاً. وكذلك رائعة السير هنري بيسمر:(Sir Henry Bessemer, F.R.S.: An Autobiography, was published by the offices of the magazine Engineering in 1905. The autobi­ography of Michael Pupin (1858-1935), From Immigrant to Inventor (New York: Scribner’s Sons, 1923), was a best seller in which "Pupin presented a version of profession­alism that linked the engineer to a conservative, moral­istic ideology," according to Edwin T. Layton, Jr., in his Revolt of the Engineers (Baltimore: Johns Hopkins Uni­versity Press, 1986). More recent engineer autobiographies and memoirs of note include that of Ben R. Rich, Skunk Works: A Personal Memoir of My Years at Lockheed (Boston: Little, Brown, 1994)).

تضم رفوف كتبي سيراً ذاتية مختلفة لمهندسين مدنيين ومهندسي هياكل. من بينها كتاب المهتم بالقضايا الإنسانية بيتر جونز (Peter Jones) بعنوان:Ove Arup: Masterbuilder of the Twentieth Century (New Haven, Conn.: Yale University Press, 2006). ولد أوف أروب (Ove Arup) في إنجلترا وتلقّى تعليمه في ألمانيا والدانمارك، أقام شركة استشارة هندسية عملت في هياكل أيقونية مثل بيت الأوبرا في سيدني ومركز بوبور في باريس (Paris's Beaubourg Centre). عرفت هذه الشركة التي اشتهرت عالمياً باسم مؤسّسها أروب. أما مهندس الهياكل الأميركي والمربي هاردي كروس (Hardy Cross) (1885-1959) فكان موضوع كتاب:Hardy Cross: American Engineer, by Leonard K. Eaton (Urbana: Uni­versity of Illinois Press, 2006). وقبل انتشار الحاسوب الرقمي كانت طريقة كروس (تُعرف أيضاً باسم طريقة هاردي كروس) في حِساب توزّع العزوم الواسعة الانتشار في تصميم المباني. وأوجدَ تقنيات تقريبية أخرى فعّالة لتحليل التدفّق في أنابيب شبكات السوائل أو النواقل الكهربائية. جمعَ روبرت غودباستور(Robert C. Goodpasture) مقالات كروس وخطبه ورتّبها، نشرت بعنوان:Engineers and Ivory Tow­ers (New York: McGraw-Hill, .1952)

أما بُناة الجسور فقد كُتبت سيرهم الذاتية وأعمالهم من قِبل أقرانهم. ولعل من أفضلها كتاب ديفيد ماكالوه (David McCullough) بعنوان: The Great Bridge (New York: Simon & Schuster, 1972)، وهو حكاية بنّاء جسر بروكلين (the Brooklyn Bridge) وأفراد عائلة روبلينغ (Roebling) التي كانت مسؤولة عنه. وكان قد صدر كتابٌ عن الموضوع نفسه ألّفه ديفيد ستاينمان (David Steinman)، وهو باني جسور أيضاً، بعنوان:The Builders of the Bridge: The Story of John Roebling and His Son (New York: Harcourt, Brace, 1945). كتاب آخر عن آل روبلينغ  هو:Washington Roebling’s Father: A Memoir of John A. Roebling, edited by Donald Sayenga (Reston, Va.: ASCE Press, 2009). سيرة ذاتية وتقييم نقدي لشخص أقلّ شهرة، في أميركا على الأقل، ولكنه ليس أقل أهمية من حيث كونه باني جسور وهو روبرت مايار:Robert Maillart: Builder, Designer, and Artist, by David P. Billington (New York: Cambridge University Press, 1997). سيرة ذاتية أخرى لباني جسور هو روبرت هادلو في كتاب:Robert W. Hadlow, Elegant Arches, Soaring Spans: C. B. McCullough, Oregon’s Master Bridge Builder (Corvallis: Oregon State University Press, 2001).

الكثير من السير الذاتية التي كتبها أصحابها نشروها بأنفسهم وهي غالباً ما تتضمّن رؤىً في غاية الأهمية حول الحياة المهنية والذهنية للمهندسين التأمليين. ففي مطلع القرن العشرين رعَتْ الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين سلسة من السير والسير الذاتية المكتوبة من أصحابها. انظر:Chapter VI of Eugene S. Ferguson’s, Bibliogra­phy of the History of Technology (Cambridge, Mass.: Soci­ety for the History of Technology and MIT Press, 1968)، حيث توجد لائحة للسير الذاتية القديمة ومصادر لأكثر من ذلك.

مصادر أخرى عن معلومات سير المهندسين يمكن أن توجد في صيغ أقصر. فالمذكّرات هي مدوّنات رسمية أو تقارير إضافة إلى كونها سيرة ذاتية بخط صاحبها. وفي نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ظهرت مذكرات السِّير الذاتية ونعوات الزملاء المتوفّين التي كتبها زملاء مهنيون في منشورات وقائع الجمعية مثل المعهد الأميركي لمهندسي المناجم (The Ameri­can Institute of Mining Engineers)، والجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين والجمعية الأميركية لمهندسي الميكانيك. تُصدر الأكاديمية الوطنية للهندسة دورياً أجزاءً في كتاب سلاسل Memorial Tributes وتنشرها الأكاديمية نفسها. ويشرّفون أعضاء الأكاديمية المتوفيين عبر مقالات يكتبها "معاصرون أو زملاء لهم معرفةً شخصية بالاهتمامات والإنجازات الشخصية" لهؤلاء الأعضاء. وغالباً ما تظهر أيضاً ملامح سيرة ذاتية في نعوات في المجلات والجرائد المهنية، وكذلك في جريدة New York Times المعروفة بفهرستها الجيدة.

من بين أفضل مجموعات السير الذاتية الموجزة نجد:Richard G. Weingardt, Engineering Legends: Great American Civil Engineers, 32 Profiles of Inspiration and Achievement (Reston, Va.: ASCE Press, 2005), and Ioan James, Remarkable Engineers: From Riquet to Shan­non (Cambridge: Cambridge University Press, 2010). ومؤلّف كل كتاب من هذين الكتابين يقوم بتضمين موجز سيرة ذاتية لمهندسات نساء، والكتاب الأخير عالمي النكهة.

من بين المراجع الأساسية للسير الذاتية لمهندسين مختارين نجد The British Dictionary of National Biography. وهذا العمل الخالد يتضمّن في الأصل ثلاثة وستين جزءاً طُبعت بين عامي 1885 و1900، وقد أضيفت إليه لاحقاً أجزاء أخرى. وقد مثّل هذا العمل أنموذجاً للقاموس الأميركي للسير الذاتية

(The Dictio­nary of American Biography)، وهو مرجع يحتفظ بقيمته دائماً يضمّ 22 جزءاً صدرت بين عامي 1927 و1936 إضافة إلى أجزاء أخرى صدرت بعد ذلك. مصدر آخر هو National Cyclopedia of American Biography..

نشرت بعض جمعيات الهندسة قواميس سير ذاتية خاصة. ونشرت الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين في عام 1972 الجزء الأول من:A Biographical Dictio­nary of American Civil Engineers ، والجزء الثاني في عام 1991. أما الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين الأميركيين فقد نشرت عام 1980 Mechanical Engineers in America Born Prior to 1861، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمعية. مصدرٌ مفيد لسير المهندسين الذاتية من كل الجنسيات هو الكتاب الذي أشرف على إعداده رولاند تيرنر Turner)  (Rolandوستيفن ل. غولدن L. Goulden)  (Stevenبعنوان:Great Engineers and Pioneers in Technology. Volume I: From Antiquity through the Industrial Revolution (New York: St. Martin’s Press, 1981). ولا نعرف في ما إذا طبعت أجزاء أُخرى من هذا الكتاب. وفي عام 2002 نشرَ المعهد البريطاني للمهندسين المدنيين الجزء الأول الذي يشمل الفترة بين عام 1500 وعام 1830 لعمله المميّز:A Biographical Dictionary of Civil Engineers in Great Britain and Ireland (London: Thomas Telford, 2002). أما الجزء الثاني الذي يشمل الفترة بين 1830 و1890 فقد نشر عام 2008.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى