الطب

قصة السيدة “تريشا” في التخلص من ألم الظهر

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

من ناحية أخرى يبيّن العلاج السلوكي ­ الإدراكي (Cognitive – Behavior Therapy) (CBT) إمكانية تحسين أعراض الألم وكذلك تأرجح المزاج في الأشخاص المعانين من متلازمة الألم.

ويبدو أن فائدة CBT في تحسين المزاج, طويلة الأمد أيضاً، وهكذا، إن كنت ممن يعانون من ألم مزمن، حاول الاستفادة من بعض تقنيات العلاج الإدراكي ــ السلوكي الفعّالة الموصوفة في الفصول 4، 5، و6، وكمثال، دعنا ننظر تجرية السيدة تريشا (Trisha) التي عانت من آلام مزمنة نتيجة إصابة في الظهر.

 

تريشا

هي سيدة في السادسة والأربعين من عمرها وأم لولدين، تعاني من آلام في الظهر منذ عشر سنوات، ومع أنها لا تزال تزاول مهنتها كمدرّسة إلا أنها دائمة الشعور بالألم ولا سيما في الجزء الأسفل من ظهرها، ويمتدّ داخل ساقها اليمنى.

في معظم الأحيان يكون مستوى ألم تريشا محمولاً ولكن عندما يحتدم لديها الألم تشعر بعدم القدرة على مغادرة الفراش، وغالباً ما تأخذ إجازة مرضية من شغلها، ومؤخّراً أخذت تريشا تشعر بالانحطاط حِيال ألمها المزمن وبدأت تفقد حماسها ورغبتها في إنجاز الأعمال التي تشعرها عادة بالاستمتاع، مثل ممارستها لعبة كرة الطاولة مع ابنها المراهق، أو أخذ كلبها للمشي.

لم تعد تريشا قادرة على النوم الهانىء بسبب آلامها بالإضافة إلى المزاج السيىء حتى أخذت الأفكار تراودها ليلاً، "لولا هذا الألم لكنت عشت عيشة طبيعية".

 

عندما ذهبت تريشا لعيادة الدكتور ماكراي (McCray) تحدثت معه عن خيارات العلاج مثل زيادة جرعة دوائي الألم (Gabapentin وIbuprofen) إلا أن تريشا فضلت تعاطي علاجاً غير طبي آخر لمعالجة الألم والاكتئاب أولاً.

بالنسبة للألم، نجحت تريشا إلى حدّ ما حياله في الماضي نتيجة ممارستها تمارين خفيفة، وهكذا وضعت خطة عمل بالاشتراك مع الدكتور ماغراي لممارسة تمارين آمنة، كما أحالها الطبيب لتلقّي علاج فيزيائي، وقد كانت مرتاحة لفكرة أن التمارين هي علاج مناسب للاكتئاب (انظر الفصل 11).

لقد كانت فكرة العلاج بطريقة CBT جديدة على تريشا، وقد اعتقدت بعدم جدواها في البداية، لأن ألمها كان "حقيقي" ويفوق قدرتها في السيطرة عليه، وقد فسّر لها الدكتور ماغراي بأنه مع كون ألمها "حقيقي" لأنه مسبّب عن فقرة ظهرية وتصلّب شرايين، إلا أن هناك متسعاً من أمل أن تتعلّم استراتيجية التأقلم بطريقة العلاج الإدراكي ــ السلوكي CBT، مثل إعاقة وابل الأفكار السلبية التي تفاقم من حدّة ألمها واكتئابها (كما تم تفسيره في الفصل 4).

أثبتت خطّة العمل التي طوّرتها تريشا مع طبيبها جدواها في تقليل أعراض الاكتئاب وساعدت تريشا في السيطرة على ألمها وتطلّب الأمر إضافة خطوات أخرى للخطة لدفعها أكثر باتجاه الشفاء. ستعرف المزيد عن العلاج الذي تلقته تريشا فيما بعد في هذا الفصل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى