شخصيّات

نبذة تعريفية عن حكام دولة قطر”آل ثاني”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة قطر آل ثاني شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

آلُ ثاني هم حكام قطر، نزحوا من إقليم الوشم في نجد إلى واحة "يبرين" الواقعة إلى الجنوب الشـرقـي من الرياض، ومنها اتجهوا في هجرتهم صوب الشمال فنزلوا في "الزُّبارة" في شمال قطر، ومنها انتقلوا إلى الدَّوْحة عام 1847م.

وينتسب آل ثاني إلى جدهم الأكبر الشيخ ثاني بن محمد وينتمون إلى قبيلة تَميم العربية.

والشيخ محمد بن ثاني هو أول حكام قطر، وقد عمل على إزالة الخلافات التي كانت قائمة بين القبائل، واستطاع توحيدَ مختلف أجزاء البلاد، والانتصارَ على خصومه في منطقة "الوكرة" الواقعة جنوب الدوحة.

 

واهتم الشيخ محمد بن ثاني بتوثيق علاقته بالإنجليز، وعقد معهم معاهدة عام 1868م، ثم تُوفي عام 1878 م حيث خلفه في الحكم ابنُه الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني الذي واصل سياسة والده في توحيد قطر، وتصدَّى للانجليز والأتراك ويُعتبرُ المؤسِّسَ الحقيقي لقطر.

كان الشيخُ قاسم بن محمد تقيا ورعا، اشتهر بحبه لـشراء العبيد وعتقهم، وصرف أكثر وارداته على بناء المساجد.

وكان يُفَقِّه الناسَ ويخطب فيهم الجمعة، فكان أميرَ البلاد وخطيبَها وقاضيها، والمحسنَ الأكبر فيها، إلى أن تُوفي عام 1913م، فخلفه في الحكم ابنُه الشيخ عبد الله الذي استمر حكمه حتى عام 1949م.

 

حاول خلال تلك الفترة توطيدَ علاقاته بالإنجليز، كما تم اكتشافُ النفط في عهده، مما مكَّنه من الاستمرار في تقدم البلاد، وحذا حَذْوَه الحكامُ الآخرون من بعده.

وفي عهد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني حاكم قطر الحالي الذي تولى الحكمَ عام 1972م خرجت البلادُ من عزلتها، وانضَمَّت إلى المنظمات الدولية، ووطدت علاقاتها مع الدول العربية والإسلامية والأجنبية، واتسعت فيها الخدمات الصحية والتعليمية والعمرانية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى