علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخر “السيانيت” الناري

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر السياتيت الصخر الناري علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم سيانيت من كلمة (Syene) وهو الاسم القديم لمدينة أسوان بجمهورية مصر العربية وقد أطلق هذا الاسم على صخور الجرانيت الهورنبلندي المنتشرة بهذه المدينة.

والسيانيت صخر ناري جوفي ذو نسيج حبيبي وبلورات ظاهرة (شكل 1) يتكون في أساسه من فلسبار قلي (ارثوكليز وميكروكلين عادة بيرثيتي) مع قليل من البلاجيوكليز (أوليجوكليز)

وبعض المعادن الحديدومغنسية مثل البيوتيت والأمفيبول والبيروكسين.

 

وإذا زادت كمية البلاجيوكليز (أوليجوكليز أو أندزين) على الفلسبار القلي يسمى الصخر مونزونيت (monzonite).

وهو صخر له لون رمادي في حين أن للسيانيت ألواناً مختلفة، منها الرمادي والأخضر والأحمر والوردي التي تجعل الصخر صالحاً للاستخدام في بعض الأحيان في أغراض الزينة.

يشتمل السيانيت على سيانيت عادي كلس قوي وسيانيت قلي (Alkali syenite) ويحتوي الأخير على فلسبار قلي ومعادن مافية غنية بالصوديوم.

 

وتتميز صخور السيانيت بأنواع مختلفة من النمو المزدوج للفلسبار القلي والصودي، وتتداخل معادن الفلسبار بعضها مع بعض مكونة بلورات ناقصة الأوجه وعديمة الأوجه.

يوجد معدن الساندين في الصخور دقيقة التحبب وفي السيانيت البورفيري. ويحتوي السيانيت العادي على بلاجيوكليز صودي (أوليجوكليز) على هيئة بلورات ناقصة الأوجه ومتمنطقة، بينما يحتوي السيانيت القلي على ألبيت، والمونزونيت على أنديزين كلسي أو صودي.

ويتميز السيانيت العادي باحتوائه على معادن حديدومغنسية تشتمل على البيوتيت والهورنبلند الأخضر والبيروكسين الديوبسيدي (شكل 2).

 

وتختلف المعادن الحديدومغنيسية في السيانيت القلي اختلافاً بيناً، حيث يتميز البيوتيت بلون داكن وبكونه غنياً بالحديد. 

أما الأمفيبول فيكون غنياً بالصوديوم (أرفدسونيت، ريبيكيت وهاستنجزيت) والبيروكسين يكون غنياً بالصوديوم أيضاً (إيجيرين) وبالتيتانيوم أحياناً.

تشتمل المكونات النادرة على الكوارتز الذي يوجد في الغالب في هيئة بينية، ولكن إذا تراوحت نسبته بين 5% و10% يسمى الصخر كوارتز سيانيت (سيانيت كوارتزي). وإذا زادت نسبته عن 10% يسمى الصخر جرانيت.

 

وقد تشتمل المكونات النادرة على معادن الفلسباثويد مثل النفيلين والصوداليت والليوسيت، وإذا زادت نسبة هذه المعادن على 10% يسمى الصخر سيانيت فلسباثويدي.

وتوصف صخور السيانيت التي تحتوي على الكوارتز بأنها فوق مشبعة، والتي تحتوي على الفلسباثويد بأنها تحت مشبعة.

وصخور السيانيت الخالية من الكوارتز والفلسباثويد تعرف بأنها مشبعة. وتشتمل كل مجموعة من هذه المجموعات على عدة أنواع صخرية طبقاً لمكوناتها المعدنية ونسب هذه المعادن.

 

وتشتمل المعادن الإضافية على زيركون وسفين وأباتيت وماجنتيت وفي بعض أنواع السيانيت تشتمل هذه المعادن على أوليفين غني بالحديد، كورندم، فلوريت، سبينل وجارنت.

تتميز صخور السيانيت بصفة عامة ببلورات خشنة إلى متوسطة التحبب ونسيج ناقص الشكل، ويتميز السيانيت البجماتيتي بنسيج بجماتيتي، ويتميز كل من السيانيت دقيق التحبب والسيانيت البرورفيري بنسيج بورفيري.

وتوجد أنواع مختلفة من البنية الاتجاهية (Directive structure) في صخور السيانيت، مثل البنية الشريطية الناتجة من تبادل طبقات دقيقة تختلف اختلافاً بيّناً من حيث التركيب المعدني أو النسيج أو كليهما، والبنية الانسيابية التي تتكون من ترتيب شبه متواز لبلورات المعادن المنشورية والصفائحية.

وتعطى بلورات الفلسبار كاملة النمو الصفائحية والمرتبة ترتيباً شبه متواز مظهراً مميزاً لصخور السيانيت. وتعزى البنية الاتجاهية إلى انسياب الصهير الأصلي في عدة طبقات متبادلة ومختلفة، كما تعزى كذلك إلى تورق في صخور السيانيت ميتاسوماتية الأصل.

 

وتوجد صخور السيانيت في الطبيعة على هيئة أجسام صغيرة مثل القواطع والسدود والجذوع النارية والقواطع الحلقية والمعقدات الحلقية وكذلك المتداخلات الصغيرة غير المنتظمة.

وعادة ما يوجد السيانيت العادي بصحبة المونزونيت والكوارتز سيانيت (سيانيت كوارتزي) والجرانيت، بينما يوجد السيانيت القلي بصحبة الجرانيت القلي والصخور الفلسباثويدية.

 

تتبلور كثير من صخور السيانيت مباشرة من اختلاط الصهير بمواد غريبة، وذلك نتيجة لفقدان المواد السيليكية لبعض السيليكا، أو نتيجة لتفاعل المواد فوق المافية (Ultramafics) (الهورنبلنديت) مع مواد سيليكية.

وقد يتكون السيانيت أيضاً من انبثاقات قلوية ترسبت من الصهير الموجود على أعماق سحيقة وتسببت في إحلال بعض الصخور القديمة إحلالاً ميتاسوماتياً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى