علوم الأرض والجيولوجيا

أقسام السلاسل الجبلية في العديد من القارات

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السلاسل الجبلية أقسام السلاسل الجبلية القارات علوم الأرض والجيولوجيا

وقسم الأستاذ ولدريدج Wooldridge السلاسل الجبلية الألبية في القارة الأوروبية إلى مجموعتين هما:

‌أ- المجموعة الألبية الرئيسية، وتشمل من الغرب إلى الشرق مرتفعات أطلس الساحلية في شمال غرب افريقية، وسيرانيفادا على الجانب الجنوبي لحوض الأندلس في أسبانيا، ومرتفعات البرانس في أسبانيا، ثم ينتمي إلى هذه المجموعة مرتفعات الألب العظمى (الغربية والوسطى والشرقية).

وتمتد السلاسل غرباً لتضم أقواس مرتفعات ترانسلفانيا والكربات، وإلى الجنوب من مرتفعات ترانسلفانيا تمتد أقواس مرتفعات البلقان وردوب، التي تظهر مكملاتها في شمال تركيا وتعرف بإسم مرتفعات بنطس أو «كانيك» (Canik).

 

‌ب- المجموعة الألبية الأدرياتية: وتمتد جنوب المجموعة السابقة وتشمل من الغرب إلى الشرق قوس مرتفعات أطلس التل او الصحراء، ومرتفعات الابنين وكلابريا في شبه جزيرة إيطاليا. 

وسلاسل مرتفعات كابلا Kapela وفالبيت Velebit والألب الدينارية (Dinara planina) في البوسنة وامتدادها في ألبانيا، ومرتفعات بندس (Pindus) في شبه جزيرة الموردة في اليونان، وتمتد السلاسل الألبية شرقاً لتشمل مرتفعات طوروس (Taurus) في جنوب تركيا.

 

أما في قارة آسيا فتلتقي مرتفعات بنطس ومرتفعات طوروس في عقدة أرمينيا. ومن هذه العقدة الجيولوجية العظمى تتفرع سلاسل جبلية عظمى، أهمها سلاسل مرتفعات القوقاز فيما بين البحر الأسود وبحر قزوين، ومرتفعات البرزوهندكوش ومرتفعات زاجورس التي تنحصر بينها هضبة إيران.

وتلتقي هذه السلاسل مع سلاسل سليمان في عقدة جيولوجية عظمى هي عقدة بامير.

 

ومن هذه المنطقة الأخيرة تتفرع أقواس جبلية عظمى تتمثل في كون لون، وقرة قورم والهيملايا وتحصر بينها هضبة التبت، ومرتفعات تيان شان، وتحصر بينها حوض تكلاماكان.

ويلاحظ أن مرتفعات شرق التبت لا تتجه شرقاً حتى تقابلها كتلة الصين الصلبة بل تتجه السلاسل على شكل أقواس نحو الجنوب وتعرف بإسم سلاسل ما نيبور، وسلاسل اراكانيوما، ثم بإسم سلاسل دوانا في شعبه جزيرة الملايو.

 

أما في أمريكا الشمالية، فتمد أقواس المرتفعات الألبية من الجنوب إلى الشمال في المناطق التي يحتلها من قبل حوض البحر الجيولوجي القديم في غرب القارة.

وتعرف الجبال في غرب المكسيك بإسم سيراداديرا الغربية، ويمتد في شرق المكسيك سيراماديرا الشرقية ويحصران بينهما هضبة المكسيك.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية يعظم اتساع السلاسل الجبلية وتشغل القسم الغربي من أراضي البلاد.

 

وتعرف على الجانب الغربي المطل على المحيط الهادي بإسم السلسلة الساحلية ومرتفعات سيرانيفادا، وامتداداتها المعروفة بإسم مرتفعات كاسكيد، ومرتفعات وارنر، أما في الشرق فتظهر أقواس مرتفعات بيج هورن، ولارامي، وبارك، والروكي.

وقد تأثرت هذه المرتفعات بصدوع عظمى، كما غطت المصهورات اللافية مناطق واسعة من هضبة كولومبيا. 

وتحصر هذه السلاسل فيما بينها أحواضاً صحراوية مرتفعة المنسوب منها الحوض العظيم، وحوض نيفادا، وحوض واساتش، وحوض كلورادو، وحوض أريزونا وموجاف.

 

وفي القسم الغربي من كندا وشبه جزيرة ألسكا تظهر مكملات هذه النطاقات الألبية العظمى، وتعرف هنا بإسم السلسلة الساحلية، كذلك ومرتفعات سانت إلياس المطلة على خليج ياكوتات.

وفي الشرق تعرف بإسم مرتفعات ماكينزي، ومرتفعات كاسير وأومينسا، وتحصر هذه المرتفعات فيما بينها هضاباً مرتفعة أهمها هضبة يوكن وهضبة أوجليفي.

 

أما في أمريكا الجنوبية فتمتد المرتفعات الألبية العظمى في غرب القارة في المنطقة التي كان يشغلها حوض بحر الأنديز القديم.

وتظهر هذه المرتفعات على شكل ثلاث شعب ثانوية تعرف بإسم مرتفعات ماجدلينا (Magdalena) في كولومبيا، وسانتا مارتا (Santa Marta) على حدود كولومبيا – فنزويلا، ومرتفعات سانتا دي ماريدا (St. de Merida) في غرب فنزويلا.

 

وتلتقي هذه الشعب الثلاث جنوباً شمال منطقة بركان كوتوباكسي Cotopaxi في اكوادور، ثم تتجه الجبال على شكل قوس عظيم يشرف على السهول الساحلية الغربية الضيقة للقارة ويعظم اتساع نطاق الجبال في بوليفيا ويعظم ارتفاع القمم الجبلية جنوب بحيرة تيتيكاكا (Titicaca). 

حيث يبلغ بعضها نحو 21,490 قدم فوق مستوى سطح البحر الحالي. ثم تمتد سلاسل المرتفعات بعد ذلك في اتجاه شمالي جنوبي إلى أن تتلاشى في أقصى جنوب القارة بجزيرة النار «تيرادلفويجو» (Tierra del Fuegu).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى