الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن البحرُ المَيِّتُ

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البحرُ المَيِّتُ الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

البحرُ الميت بحيرةٌ مالحةٌ تبعدُ 84 كيلومتراً تقريباً شرقَ البحرِ المتوسطِ ويبلغُ طولُ البحرِ الميتِ 79 كيلومترا، أما عرضُهُ فَيتراوحُ ما بين 5 إلى 16 كيلومترا يَحُدُّه من الجهةِ الشـرقيةِ المملكة الأردنيةُ،

ومن الجهةِ الشماليةِ الغربية تَحُدَّه الضَّفةُ الغربيةُ من فلسطينَ، أما من الجهة الجنوبيةِ الغربيةِ فَتَحُدُّه فسلطينُ المُحتلةُ.

ويَنخفضُ سطحُ البحرِ الميت بمقدارِ 400 متر تحتَ سطحِ البحرِ، وهذا يَجعلُه أَخْفضَ سطحٍ في العالم.

 

ويَصُبُّ في البحر الميتِ نهرُ الأردنِ، ومع ذلك فهو يَمتازُ بأنَّه يتمتعُ بأعلى درجة ملوحةٍ لسطحِ مائيِّ في العالم، فدرجةُ ملوحتِه تبلغُ نحوَ ستةِ أمثالِ درجة مُلوحةِ البحار الأخرى المفتوحةِ.

ويَرجِع ذلك إلى أنَّه بحرٌ مغلقٌ، لا تَتَّصلُ به بِحارٌ أخرى ولا يصب فيه إلا نهرُ الأردن، وهو نهرٌ صغيرٌ نسبياً.

هذا فضلاً عن ارتفاعِ درجةِ الحرارةِ في مِنطقتِه، مما يَعملُ على كثرةِ تبَخُّرِ الماءِ منه وازديادِ نسبةِ الأملاح التي فيه عاماً بَعْدَ عامِ. ولونُ البحرِ الميتِ أزرقٌ يَميلُ إلى الخُضرةِ.

 

ويستمدُّ هذا البحرُ اسمَه مِنْ أنَّه لا يوجدُ فيه حياةٌ إطلاقاً، فحتى الأحياءُ التي تَصِلُه مع مياهْ نهرِ الأردنِ لا تَلبثُ أن تموتَ نظراً لِشدةِ مُلوحتِه ولانعدامِ الغذاءِ فيه.

كذلك يَصعُبُ على هواة السباحةِ أنْ يُمارسوا هوايتَهم فيه، نظراً لشدةِ ملوحتِه التي تَضُرُّ الجلدَ والعينَ، وتجعلُ حرَكةَ الذراعين والرجلين ثقيلةً.

 

ولكنَّ ارتفاعَ ملوحتِه تجعلُ الطَّفوَ على سطحِه أيسـرُ، والغرقُ فيه مياههِ أمراً بعيدَ الاحتمالِ. ولهذا السببِ نَفسهِ لا يستطيعُ الناسُ ممارسةَ رياضةِ الغطسِ فيه، لأنَّ مياهَه عاليةُ الكثافةِ تَدفعُهم إلى أعلى.

ولكنَّ ملوحةَ البحرِ الميتِ لها، من ناحيةٍ أخرى، قيمةٌ اقتصاديةٌ إذْ إنَّ مياهَهُ غَنيةٌ بالبوتاس والأملاح المعدنية الأخرى، التي تُستَغَلُّ في الصناعاتِ الكيميائيةِ. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى