شخصيّات

نبذة عن حياة الطبيب”فِردْريك جرَانْت بانْتِنْج”

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فِردْريك جرَانْت بانْتِنْج شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

"بانتنج"، واسمه الكاملُ "فِردْريك جرَانْت بانْتِنْج"، طبيب كَنَدِي، كان يعملُ أستاذا للبحوث الطبية في مدينة "تورنتو" بكندا.

وُلِد بانتنج عام 1891، وتوفي في عام 1941 بعد أن قدَّم للإنسانية خدماتٍ علمية عظيمة لا تُنسى.

أجرى بانتنج أبحاثا مُفيدة في غدة الكُظْر، وهي الغُدة الموجودة فوق الكُلْية، وتقوم بوظائفَ مُهمة في الإنسان. وله أبحاث مهمةٌ أيضا في مرض السـرطان  وفي طب الطيَران.

ولكنَّ شهرةَ "بانتنج" الواسعةَ في العالم كانت بسبب نجاحه في فصل المادةِ الهامة التي تُسمى هُرمون "الإنسولين" مِن غدة البنكرياس، وهو هرمونٌ مسئول عن تنظيم استخدام السكر وادِّخاره في أجسامنا.

 

وكان وراء هذا النجاحِ قصة طريفة. فمنذ أكثر من مئة عام تقريباً، كان العلماء يَتَخَبَّطون في معرفة أسبابِ مرض البَوْل السكري الذي كان يُصيب كثيرا من الناس.

ففي عام 1889 قام بعض العلماء بإزالة غدة البنكرياس من بعض الكلاب، فلاحظوا أنَّ هذه الكلابَ يَضطرب هضمها وتُصاب بمرض البول السكري ثم تموت.

ولكنْ عندما قام العلماءُ بربط قناة البنكرياس في حيواناتِ التجارب دون أنْ يُزيلوا البنكرياس منها، لم تُصَبْ تلك الحيواناتُ بمرض البول السكري كما كان يحدث عند إزالة البنكرياس.

 

واستنتج العلماء من هذه التجارب وغيرها أنَّ غدة البنكرياس لابد وأنها تُفرز مادةً داخلية، أي "هرمونا"، يَنْتقل من البنكرياس إلى الدم مباشرة.

وهذا الهرمون هو المسئولُ عن تنظيم استخدام أجسامنا للمواد السكرية لكي تُزَودُنا بالطاقة التي نحتاجُها في نشاطاتنا المختلفة.

وعند نقص هذا الهرمون أو انعدامه يُصَاب الحيوان أو الإنسان بمرض البول السكري.

 

لكنَّ هذا الهرمونَ ظلَّ غير معروف حتى عام 1921 حينما نجح "بانتنج" – بالاشتراك مع عالم آخرَ اسمه "بِسْتْ" – في عَزْله مِن غدة البنكرياس من أجِنَّة الحيوانات، وسُمِّي بعد ذلك باسم "الإنسولين".

وكان هذا نصرا علميا عظيما، لأنه فَتَحَ الباب أمام دراسة هذا الهرمونِ وتحسين طُرقِ عزله وتحضيره. وهكذا قدَّم بانتنج العلاج لحوالي 200 مليون مريض بالبول السكري في كل أنحاء العالم، كلُّهم يَدينون لأعمال "بانتنج" العظيمة.

ولذلك كَرّمه المجتمع الدولي بأنْ منحه جائزة نوبل  عامل 1923، وهي جائزة تَمْنَح لكل من يُقدِّم للإنسانية أعمالاً عظيمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى