علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الديوبسيد”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الديوبسيد علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، اشتق اسمه من كلمتين يونانيتين بمعنى مظهر مزدوج (Double appearance) وذلك للإشارة إلى أن المنشور الرأسي يمكن توجيهه بطريقتين.

يتركب المعدن كيميائياً – عندما يكون نقياً – من سليكات الكالسيوم والمغنسيوم CaMg (Si2O6)، وهو واحد من مجموعة معادن البيروكسين أحادية الميل.

وقد يحل الحديد محل المغنيسيوم بكل النسب مما ينتج عنه متسلسلة كاملة من التشابه الشكلي بين الديوبسيد CaMg (Si2O6) ومعدن هيدينبرجيت CaFe (Si2O6) الذي حل فيه الحديد محل جميع المغنيسيوم.

 

وهذه المتسلسلة من المعادن تسمى متسلسلة الديوبسيد. كما يعتوي المعدن أحياناً على كميات قليلة من الألومنيوم والكروم والمنجنيز.

ويتركب معدن ديوبسيد من مجموعات رباعي الأوجه (SiO4) التي يرتبط بعضها ببعض عن طريق اشتراكها في ذرتين من ذرات الأكسجين الأربعة في كل منها، لينتج عن هذا الارتباط بناء في شكل سلسلة مفردة، وتكون نسبة السيليكون إلى الأكسجين في هذا البناء كنسبة 1: 3.

 

ويمكن أن نتصور بناء معدن ديوبسيد على أنه مكون من سلاسل مفردة من السيليكون والأكسجين موازية بعضها بعضاً.

وتمتد بدون نهاية في اتجاه المحور «جـ»، وترتبط هذه السلاسل بعضها ببعض عن طريق كاتيونات الكالسيوم (Ca++) والمغنيسيوم (Mg++) (برابطة أيونية) تتصل بثمانية ذرات أكسجين من جيرانها.

يتبلور المعدن في فصيلة الميل الواحد – نظام المنشور (قانون التماثل ). البلورات منشورية ذات ثمانية جوانب في المقطع المستعرض (انظر شكل 1) وتظهر البلورات مخططة، ويكون التخطيط موازياً للمسطوح القاعدي.

 

اللون أبيض أو أخضر فاتح، ويزداد قتامة بزيادة نسبة الحديد في المعدن (شكل 2). البريق زجاجي أو صمغي.

المعدن شفاف أو نصف شفاف، الصلادة = 5 – 6، الانفصام منشوري غير كامل في مستويين يتقاطعان في زاوية مقدارها 87ْ.

المكسر غير مستو إلى محاري، الوزن النوعي = 3.2 – 3.3، التوأمية المركبة ليست شائعة في المعدن.

 

الديوبسيد النقي ينصهر عند درجة حرارة 1391ْ س، معامل الانكسار يزداد بزيادة الحديد ويبلغ في الديوبسيد النقي:  ن س = 1.664، ن ص = 1.671، ن ع = 1.694.

والديوبسيد من المعادن المتحولة التي توجد بصفة أساسية في الصخور الجيرية المتبلورة، وقد تكون من تحول صخور الدولوميت السليسية عند معدلات متوسطة وعالية من الحرارة وفقاً للمعادلة التالية:

لذا فإن الديوبسيد يوجد عادة في مناطق التحول الموضعي أو التلامسي، كجبال الأبلاش وجبال روكي والألب وجبال الأورال وغيرها من المناطق. وتستخدم الأنواع النقية الشفافة من المعدن كأحجار كريمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى