البيئة

التيارات ودورانها

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

يعتبر تيار الخليج من أكثر التيارات المعروفة في شمال الأطلسي – وهو عبارة عن نهر ضيق من الماء الدافىء الذي يتدفق نحو الشمال بسرعة ١٣٠ كم (٨٠ ميل) في اليوم حيث يتدفق على طول مسار ساحل أميركا الشمالية قبل أن يترك الشاطىء حول خط عرض الرياح الغربية (٤٠˚- ٦٠˚N) قاطعاً المحيط الأطلسي مشكلاً ما يسمى تيار الأطلسي الشمالي وحدود المياه الدافئة تيارات المحيط الأطلسي الشمالي الدائرية. وبدون تأثير تيار الخليج سيكون طقس أوروبا الغربية أكثر قسوة مما هو عليه حالياً. وتقع مياه دوارة دافئة ثانية إلى الجنوب والتي تشكلت بواسطة الجزء الشمالي من تيارات القطب الشمالي الدائرية التي تتدفق على طول الشاطىء الشرقي لأفريقيا، حيث تسمى بتيار بنغويلا قبل أن تقطع الأطلسي مكونة التيار الإستوائي. وينقسم هذا التيار عند شاطىء أميركا اللاتينية مع الفرع الشمالي متجهاً نحو البحر الكاريبي حيث يدعى تيار جويانا. كما يمر الفرع الجنوبي بإتجاه الجنوب بمحاذاة تيار البرازيل الضعيف. ويقوم بتقسيم المياه الدوارة لكل من المياه الدافئة الشمالية والجنوبية التيارات الإستوائية المعاكسة التي تتدفق على السطح بإتجاه شاطىء شمال أفريقيا.

ويغطي هذا التيار جزءاً مهماً من التيارات السفلية الإستوائية وهو جسم من الماء يبلغ عرضه حوالي ٢٠٠ كم (١٢٥ ميل) متجهاً إلى الشرق بسرعة ٨٠ كم (٥٠ ميل) في اليوم على عمق ١٠٠ متر ( ٣٣٠ قدم).

وعند خطوط عرض أعلى تقوم الرياح الغربية بتحريك دوامتين من المياه الباردة. وفي الشمال تتكون المياة الدوارة أسفل الدائرة القطبية من تيار يسمى تيار إرمنغر وتيار غرينلاند وتيار شمال الأطلسي . وفي الجنوب توجد مياه دوارة باردة مماثلة في منطقة بحر ويديل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى