الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الحيوانات الآكلة للنمل

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الآكلة للنمل أنواع الحيوانات الآكلة للنمل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

بعض الحيوانات يحب أكلَ النمل، مثل دب النمل والكسلان والمُدَرَّع، ولكن العلماءَ حين يتكلمون عن "آكل النمل" يقصدون في الغالب ثلاثةَ أنواع من الحيوانات العجيبة التي تعيش في الغابات وبين الحشائشِ العالية في أمريكا الجنوبية ولا تأكلُ إلا النَملَ والأَرَضَة (النمل الأبيض).

وهذه الحيوانات ماهرة في صيد النمل لأن الله سبحانه وتعالى، خلق أعضاءَهَا صالحةً لهذه الوظيفة، ففي رجلَيْها الأماميتين مخالبُ طويلة قوية حادة تنبش بها بيوتَ النمل وتهدمُها كي تصلَ إليه

ولها لسانٌ رفيعٌ وطويلٌ وعليه لعابٌ لزج، تُخْرِجُه من فمها فيلتصقُ به عدد كبير من النمل، ثم تسحبُه لتبتلعَ ما جمع، وتكرر هذا بسـرعة كبيرة، وآكل النمل ليس له أسنان فهو لا يحتاج إليها لأن طعامه لَيِّن وصغير الحجم.

 

وأكبرُ أنواع آكل النمل هو آكل النمل الكبير أو العملاق الذي يزيد طوله على متر، وله ذيلٌ طويل عليه شعرٌ كثير، ويعيش على الأرض. 

أما النوع الثاني فهو آكل نمل الأشجار ويزيد طولُه قليلاً عن نصف متر، وله ذيل طويل عليه شعر قليل ويستطيع أن يَلُفَّه على الأغصان ليتعلقَ بها بينما يستطيع أن يستخدمَ رجليْه الأماميتين في البحث عن النمل.

وأما النوع الثالث فهو في حجم الجُرَذ (الفأر الكبير) ولا ينزل من الأشجار أبداً وهو أيضاً يستخدم ذيلَه الطويل في التعلق بالأغصان.

 

والأنواعُ الثلاثةُ وجهُها طويلٌ له بوز وعيناها وأذانها صغيرة الحجم. وهي في معظم الأحيان تنام نهاراً وتنشط ليلاً. وتلد الأم في كل مرة صغيراً واحداً تحمله على ظهرها إلى أن يَكْبُرَ.

وهناك نوعان يشبهان الأنواع الثلاثَة التي ذكرناها، ولكنهما يعيشان في مكانٍ بعيد جداً عنهما، في أستراليا وغنيا الجديدة وتَسْمانيا، وهذان النوعان لهما شعر وأشواكٌ على ظهريهما فيشبهان القنفذ، ولذلك يسميان "آكل النمل الشوكي" أو "قُنْفُذَ النمل".

والأنواع الخمسة كلها من الثدييات، ولكن قنفذ النمل الأسترالي يبيض ولا يلد كالثدييات الأخرى،

وتحتضن الأنثى البيضَ في جراب على بطنها لمدة عشرة أيام حتى تخرجَ الصغار التي تبقى في جراب الأم إلى أن يكبر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق