الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جبال الأورال

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جبال الأورال الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

تقعُ جبالُ الأُورال في الطَرَف الشماليِّ الغربيّ من آسيا، وتمتدُّ على شكلِ شريطٍ عريض من الشمالِ إلى الجنوب لمسافةِ 3000 كيلومتر تقريبا، وتُعدُّ هذه الجبال حدا بين أوروبا وآسيا.

وتتكون جبالُ الأورال من عدةِ سلاسل جبلية تَكون قصيرةً تارةً، وطويلةً تارةً أُخرى، وتفصلها عن بعضها الآخر عدةُ أودية.

وقد كانت في البداية شاهقةً إلا أنَّها تهدّمتْ من جرّاءِ تأثيرِ المياهِ والرياحِ والثلوج خلالَ قرونٍ عديدة حتى انخفضتْ واستوتْ، وفي بعض الأماكنِ تحوّلتْ إلى تلال.

ولكنْ حدث في زمن لاحق أنْ ارتفعتْ هذه المنطقة، ونتيجةً لذلك ظهرت الجبالُ الحالية، والتي لا يزيدُ ارتفاعُها على الأغلبِ على 500 متر، وإنْ كانت تصلُ في الشمالِ إلى 1894 متراً في جبل "نارودنايا" وفي الجنوب إلى 1638 مترا في جبل "يامانتاو".

 

وصاحبَ ارتفاع هذه الجبال، خاصةً في القسم الشرقي منها، انبثاقُ شقوقٍ انصبت فيها موادُ منصهرةُ، مما أدّى إلى توافر العناصرِ المعدنيةِ المتجمدةِ التي يرتبطُ بها تكّوُّنُ خاماتٍ: الحديد والنحاس، والذهب والبلاتين، وكذلك الأحجار الكريمة النادرة.

أمّا القسمُ الغربي من الجبالِ فيتكونُ من صخور رسوبية. وهنا يُوجَدُ ملحُ الطعامِ، وملحُ البوتاسيوم، والنفطُ، والجبسُ.

وقد وُجِدَ بمنطقة الأورال 145 نوعا من العناصرِ المعدنيةِ. حقاً إنّها متحف طبيعي للمعادن.

 

وينبعُ من جبالِ الأورال الكثيرُ من الأنهارِ ويجري بعضُها نحو سهول سيبيريا أما بعضها الآخر فيتجه إلى السهلِ الروسي. ومن الجنوب يَنْبُعُ نهرُ أورال.

وجبالُ أورال مكسوَّةٌ عند السفوحِ وعلى المنحدرات بالغاباتِ الكثيفةِ المختلطةِ وغابات الصنوبر التي تُسمَّى في القمم بالتندرا الجبلية.

أمّا في الجزءِ الأوسطِ من هذه الجبال فتنمو الغاباتُ عريضةُ الأوراق، وتُستخدَمُ الغاباتُ كمادةٍ خامٍ في صناعةِ الأوراقِ والأخشاب.

وتُوجدُ في الغاباتِ حيواناتٌ متنوعةٌ، منها السنجابُ والسمّور وهي من الحيواناتِ ذات الفراءِ الثمين. وهناك حيواناتٌ أُخرى منها الدبُّ والذئبُ والماعزُ البري.

 

وبالأورال أُنشئَتْ أَكْبرُ المصانعِ والمناجمِ في الاتحادِ السوفيتي السَّابق، ومنها صَهْرُ الحديدِ وصناعةُ الفولاذ، والمعادنُ غيرُ الحديديةِ كالنحاسِ والزنكِ والألومنيوم، إضافةً إلى إنتاجِ الحفاراتِ والآلات والماكينات.

كما نَمَتْ مدنٌ مزدهرةٌ منها "سفير دولوفسك" أَكبرُ مدنِ الأورالِ، وهي ملتقى مهم لخطوطِ السككِ الحديديةِ التي تربط الأورال بالمناطقِ الأُخرى من القسمِ الأُورالي في الغرب والسهل السيبيري  في الشرق.

ومن المدنِ الأُخرى في الأورال "بيرم" وهي مركزُ صناعةِ بناءِ الآلاتِ والصناعات الكيميائية. أمّا مدينةُ التعدينِ الرئيسة فهي "ماجنيتوجورسك" حيثُ يُوجّدُ أكبرُ مصنعٍ للتعدينِ في الاتحادِ السوفيتي (السَّابق).

Show More

Related Articles

Close