علوم الأرض والجيولوجيا

التزلج الشراعي على الأمواج (أنواعه،معداته)

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

بدأت رياضـة ركوب الأمـواج الشراعيــة في أواخــر الخمسينات مــن القــرن العشريــن، وتم تسجيــل بـــــراءة اختــــراع صنــع لوح التزلج الشراعي في الستينات من القرن ذاته. وخلال السبعينات من نفس القرن تم بيــع مئات الآلاف من ألواح التزلــج الشراعيــة وأصبحت هذه الرياضة هوسـا لـدى الأوروبيين، لدرجة أنه وبحلول عام ١٩٨٤، وبعد خمسـة عشـر عامـا فقــط من الاختراع، كانت الرياضة مشمولــة في ألعــاب الصيف الأولمبية. تطورت رياضة التزلج الشراعي بشكل سريع، حيث كانت السباقات في أوروبا تستخدم الألواح الكبيرة لسباقات التزلج الشراعي الخفيفة، فيما كان راكبو الأمواج من هاواي يصنعون الألواح الصغيرة القادرة على المناورة والمزودة برباط للقدم لركوب أفضل على الأمواج والتمكن من القفز. أما في عصرنا الحاضر، فان هناك حلبات سباق احترافية لرياضة ركوب الأمواج الشراعية والتي تعود بالملايين من الدولارات كدخل لمحترفي هذه الرياضة حول العالم.

أنواع التزلج الشراعي على المياه

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التزلج الشراعي على الماء- الألواح الطويلة، والتزلج المتعرج، والابحار على الأمواج. وتعد الألواح الطويلة أكثرها تعداداً في الاستعمال، حيث أنها تؤدي عملها جيدا في معظم الظروف البحرية العاتية. أما الألواح القصيرة أو الابحار على الأمواج فيتطلب مهارات أكبر من قبل راكب الأمواج، بالاضافة إلى رياح أكثر نظرا لأنها أصغر وأقل استعمالاً ، فهي مصممة لتعمل بشكل جيد على سرعة رياح بين ٢١ إلى ٨٣ كيلو متر / ساعة (١٣ إلى ٥٠ ميل / ساعة). أما التزلج المتعرج فينطوي على مناورات سريعة وعلى سرعات قصوى، مما يتطلب وجود رياح لاتقل سرعتها عن ١٩ كيلومتر/ساعة (١٢ ميل / ساعة).

 

معدات التزلج الشراعي على الماء

تتكون معدات التزلج الشراعي الأساسية على الماء من لوح تزلج ذو زعنف، أو مزيج من اللوح المتوسط والزعنف، بوجود عمود متصل في الأعلى على شكل مفصل دوار. ويعد اللوح الوسطي أو الزعنف كالعارضة التي تعمل على ابقاء القارب أو السفينة متجهة إلى الأمام بدلا من السير جانبا، فيما يعطي العمود الشراعي الذي يلتقط الهواء قوة دافعة الى الأمام للقارب. وعند السير ببطئ فيجب أن يكون لوح العارضة إلى الأسفل وتكون السارية موجهة إلى الأمام، فيما يتم تحويل السارية إلى الخلف وارجاع لوح العارضة إلى الخلف في السرعات العالية. ويقوم المقبض على تثبيت السارية أو العمود الذي يعمل على رفع الشراع إلى الأعلى وذراع التطويل الذي يقوم راكب الأمواج بالتشبث بها، فيما يسمح المفصل الدوراني للشراع بالدوران والميلان بشكل منفصل عن اللوح، مما يسمح لراكب الأمواج بالقيادة ببساطة من خلال تحريك الشراع بزاوية معينة في أي من الاتجاهات.

وكما هو الحال في ألواح التزلج، فان التزلج الشراعي على الماء ينقسم إلى ثلاثة أنواع: التزلج على الركبة، والذي يكون بطيئا وكما يوضح اسمه فانه يكون ركوعا، بالاضافة إلى الألواح القصيرة والألواح الطويلة. ويعتبر اللوح الطويل الأكثر تنوعاً، لملائمته لمعظم الظروف الرياحية والبحرية ويحتوي على عارضة، وسكة يمكن ضبطها بالقدم للشراع، إلى جانب طوق للقدم. أما اللوح القصير فهو الأسرع والأكثر قدرة على المناورة ويجمع بين بساطة التصميم وقدرة الأداء العالية بالنسبة للرياح بالمقارنة مع اللوح الطويل. ويحتوي هذا النوع على سكة بسيطة للشراع وثلاث أو أربع أطواق للقدم، بالاضافة إلى زعنفة لجودة الأداء.

ويضاف إلى أنواع ألواح التزلج على المياه تشكيلة من ألواح الابحار التي تتراوح من ألواح ابحار الرياح الخفيفة، وهي خفيفة الوزن ولا تحتوي على عارضات، إلى التزلج المتعرج بوجود العارضات، الى ألواح ابحار السباقات. يعتبر أكثرها سماكة وتوازنا، وتحتوي على مايصل إلى ٧ عارضات، مما يزيد من ثقل وصعوبة توجيه تلك الألواح.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى