الفنون والآداب

بدايات البث الإذاعي

2008 كتاب المعرفة – الثقافة والفنون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

Beginnings of Broadcasting
في آخر مئة عام استطاع البث الإعلامي أن ينشر الأخبار والآراء والفنون والرياضة والدراما على مستوى عالمي.  كانت الإذاعة أول نظام بث يتم اختراعه، وفي منتصف العشرينيات من القرن العشرين كان هناك ما يزيد عن 1500 بث إذاعي مرخص، وأكثر من 4 ملايين جهاز راديو في بيوت الناس.

تحتوي النظم الإذاعية على عدة عناصر منفصلة. يحوّل المايكروفون الصوت إلى إشارات كهربائية ( أي موجات كهرومغناطيسية تنتقل بسرعة الضوء)، وتعمل الصمامات أو الترانزستورات على تضخيمها، وتقوم أجهزة الإرسال بإرسالها إلى العالم، فتستقبلها الهوائيات وتنقلها إلى مضخمات أخرى، ثم إلى مكبرات للصوت وأجهزة ضبط للصوت في كل جهاز راديو.
في السابق كان جهاز الراديو ضخماً وثقيلاً مع غطاء خشبي ثقيل ومكبرات كبيرة وصمامات زجاجية هشة (وهي عناصر كهربائية تعمل على تكبير الصوت). صنع أول جهاز راديو محمول عام 1923. واخترع أول راديو سيارة عام 1929.
يعمل التلفاز عن طريق مسح الصور وتحويلها إلى إشارات كهربائية وإرسالها عبر كوابل أو عبر الهواء عن طريق موجات راديوية. يستقبل جهاز التلفاز الإشارات ويحّولها مرة أخرى إلى صور ويعرضها على الشاشة. اخترع العديد من نظم التلفاز منذ عام 1925، بحيث لم يعدّ مستخدماً نظام بيرد.
بحلول عام 1901 كان يمكن إرسال رسالات إذاعية عبر المحيط الأطلسي. وكان أول بث تجريبي موسيقي عام 1906. بحلول عام 1916 كانت محطات الإذاعة تقدم بثاً منتظماً وحفلات موسيقية لتسجيلات الغراموفون أو حفلات مباشرة يقدمها موسيقيون في الاستوديو.
تحّولت أجهزة الراديو بشكل جذري في أوخر الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين حين اخترعت الترنزستورات (وهي مفاتيح ومكبرات صغيرة) والرقائق الصغير (وهي دوائر كهربائية صغيرة مصنوعة من طبقات من السيلكون). عندها صار جهاز الراديو أصغر حجماً وأخف وزناً وسهل النقل من مكان إلى آخر.
بدأ البث الإذاعي الخارجي لفعاليات رياضية والصلوات في الكنائس ومناسبات ملكية مهمة في العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين. وقد قدمّ الملك جورج الخامس خطاباً إذاعياً بمناسبة عيد الميلاد عام 1934، وبهذا بدأ تقليداً ما زال مستمراً حتى يومنا هذا.
العالم الذي اخترع أول كاميرا تلفزيوينة موثوق بها في الثلاثينيات من القرن العشرين خشي أن يصبح التلفاز « أكبر عامل لإضاعة الوقت،” فقال محذراً “استخدموه بحكمة».
قدمت أول بث تلفزيوني اعتيادي في لندن هيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي) في عامي 1936 و 1937، وقد ارتدى المقدمون ملابس رسمية ليقدموا البرنامج.
بدأ البث التلفزيوني الملوّن في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1951. واخترعت أشرطة الفيديو للبث التلفزيوني عام 1956. 
قام العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية بفتح علمي عام 1969 حين أرسلت مركبتهم الفضائية صوراً لأول إنسان يمشي على سطح القمر. وقد بُثت صور المشي على القمر في جميع أنحاء العالم.
في عام 1979 اخترع رجل الأعمال الياباني أكيو ماريتا، رئيس شركة سوني، مسجل ستيريو محمول للأشرطة يعمل بالبطارية، وأسماه «ووكمان». وفيما بعد شملت اختراعات البث الإذاعي أجهزة راديو شخصية ومسجلات أسطوانات مدمجة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أقمار البث الصناعية:

يمكن إرسال الصور التلفزيونية والموجات الصوتية إلى جميع أنحاء العالم، بحيث تُرسل من موقع ما إلى الأقمار الصناعية التي تسبح في الفضاء ثم تُبث إلى مستقبل في موقع آخر. هذا يعني أن صور الأخبار المباشرة يمكن بثها مباشرة من أي مكان فيه مشاكل، ما جعل العالم يبدو كأنه مكاناً صغيراً. والبث الكوني يعني أن المشاهدين والمستمعين يمكنهم الآن اختيار برامجهم العالمية بدلاً من إعلامهم المحلي والتقليدي.  ويخشى بعض الناس أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى إضعاف الثقافات المحلية أو إلى تلاشيها تماماً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى