التاريخ

عهد النهضة في أوروبا

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

منذ حوالي 1350 بدأ العلماء في أوروبا بترجمة ونسخ كتب انكب على تأليفها علماء ومؤرخون قدماء، وقد أثبتت هذه الكتب للناس بأن الكثير مما اعتقدوا بأنه صحيح في القرون الوسطى كان خاطئاً.

فوضعت تناقشت الكتب نظريات واكتشافات جديدة مثيرة، ويطلق على تلك الفترة من التاريخ الأوروبي اسم Renaissance “عهد النهضة” وتعني حرفياً “الميلاد الجديد.”

في السنوات التي تلت العام 1450، كان للأوروبيين المسلحين بالأفكار الجديدة لعصر النهضة تأثير ثقافي وعلمي هائل على بقية العالم.

في القرن الخامس عشر كان الملوك يعتمدون على جنود منتظمين يدفع لهم رواتب، وكانوا يلجأون إلى التجار لكي يدفعوا رواتب جيوشهم، مما اكسب التجار سلطة، واخترع الإيطاليون المصارف لتمنح القروض للملوك والتجار.

 

بدأت البلدات التجارية بالإزدهار عبر أوروبا الغربية في القرنين الرابع والخامس عشر، منها أنتويرب وفلانديرز وبروغيز وبريستول ونورويتش ويورك وفلورنس والبندقية وميلانو، بالإضافة إلى بلدات عديدة أخرى، ولهذا أصبحت البلدات التجارية قوية وكان البعض منها يتمتع بحكم ذاتي.

استوحى الفنانون في عصر النهضة، من الفن الكلاسيكي، وبدأوا برسم الناس والطبيعة بشكل واقعي، مبتعدين بذلك عن الرموز الدينية، وفي القرن الخامس عشر ابتكر فنانون أفذاذاً من أمثال دوناتيللو لوحات وتماثيل واقعية رائعة، وكان أعظم ثلاثة فنانين في عصر النهضة هم مايكل أنجلو ورفائيل وليوناردو دافينشي.

أنتج عصر النهضة بعض أعظم الروائع الفنية والمعمارية في العالم التي تم إبداعها في مدن إيطالية مثل فلورنس وبادوا.

كانت أحد الأسباب التي حفزّت عصر النهضة سقوط مدينة القسطنطينية عام 1453، الأمر الذي أدى إلى هروب العلماء اليونانيين إلى إيطاليا حيث قاموا بتأسيس أكاديميات في مدن مثل فلورنس وبادوا، وفيما بعد انتشرت أفكار عصر النهضة إلى شمال أوروبا.

 

كانت عائلة ميديسي في فلورنس في إيطاليا إحدى أثرى وأقوى العائلات في أوروبا بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر، وتعود ثروة عائلة ميديسي إلى المصرف الذي أنشأه جيوفاني دي ميديسي عام 1397، وقد حقق المصرف نجاحاً كبيراً وأصبحت عائلة ميديسي ثرية بشكل فاحش.

كان لورينزو (1449-1492) أشهر أفراد عائلة ميديسي ، وفي زمنه صارت مدينة فلورنس من أروع مدن أوروبا، فكانت تعج بالأعمال الفنية العظيمة وكانت موطناً للكثير من الفنانين.

 

الحرب في عصر النهضة: لم تكن جميع الإكتشافات في عصر النهضة تتعلق بالفن والعلم فقط، فقد حدثت ثورة أيضاً في الصناعة الحربية حين تم استخدام البارود الذي اخترعه الصينيون مع المفهوم الجديد للبندقية.

فمن عام 1460 استخدمت بنادق ضخمة تسمى المدافع لتدمير أسوار القلاع وتحطيم دفاعات البلدات، وبعد ذلك بزمن قصير تم تطوير بنادق صغيرة يحملها الجنود إلى ساحة المعركة. لم تعد الحرب كسابق عهدها.     

 

مدهش: أصبح مايكل أنجلو أعظم فنان في عصر النهضة، بالرغم من أنه بدأ مهنته بنحت تماثيل رومانية قديمة مزيفة كان يبيعها من أجل المال.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى