التاريخ

ظهور دول جديدة

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

بعد حوالي 550 للميلاد توقفت القبائل البربرية عن الحركة سعياً وراء النهب والغنائم، فقد استقروا للعيش كمزارعين وتجار.

وبدأ عدد السكان بالتزايد ببطء مرة أخرى مع توقف هجرات شعوب بأكملها. غير أن الحضارات والإمبراطوريات القديمة كانت قد انهارات أو أنها تضرّرت بشكل كبير، وبرز من الفوضى التي عمت ممالك ودول جديدة ,واستقرت أنماط حياة جديدة.

في عام 618 للميلاد تم اغتيال الإمبراطور الصيني يانغ دي على يد إحدى عشيقاته اللواتي بلغ عددهن 3000 عشيقة، واستولى وزيره لي يوان على السلطة ليؤسس سلالة تانغ، وفي ظل التانغيون نمت التجارة وأصبحت الصين غنيةً وازدهرت الفنون والعلوم.

بحلول العام 800 للميلاد بدأت سلالة تانغ بالضعف، غير أن الأمن استتب عام 960 للميلاد عندما بدأت سلالة سونغ بالحكم من مدينة كايفنغ، ودام حكم هذه السلالة حتى عام 1276 للميلاد حين احتل القائد المنغولي قبلاي خان الصين.

 

بدأ الدين الإسلامي حينما غادر الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) مكة عام 622 للميلاد، وفتح المسلمون العرب العراق (637 للميلاد) وسوريا (640) ومصر (641) وبلاد فارس (650)، وبحلول العام 661 للميلاد كانت دولتهم تمتد من تونس حتى الهند، وكانت عاصمتها مدينة دمشق.

سلالة الفوجيواراس هي السلالة التي هيمنت على الحكم في اليابان منذ القرن السابع ولمدة خمسة قرون، وفي عام 858 للميلاد تزاوجوا مع العائلة الإمبراطورية ووصل حكمهم إلى أوجه في عهد الإمبراطور ميتشيناغا (966-1028).

الأنجلويون والساكسنيون والجوتيون هم شعوب قدمت من الدنمارك وألمانيا وغزت بريطانيا واستقروا هناك بين 450 و 600 للميلاد، وكان لكل قبيلة مملكتها، ومع ذلك في بداية القرن السابع كان كل هؤلاء يطلقون على أنفسهم اسم الإنجليز.

الفايكنغ هم قبائل جاءت من النرويج والسويد والدنمارك بين 800 و 1100 للميلاد وغارت على السواحل الشمالية الغربية لأوروبا في سفنهم الطويلة سعياً وراء الغنائم لحملها معهم.

تعدّ سفن الفايكنغ الخشبية التي تسمى السفن الطويلة تحفة في فن بناء السفن، فقد كانت تتمتع بقيعان خفيفية ومفلطحة تمكنها من الإبحار في الأنهار الضحلة، ومع ذلك كانت قادرة على الإبحار في المحيطات المفتوحة.

 

عثر على هذه الجوهرة المطلية والمصنوعة من الذهب بالقرب من أثيلني، وقد نقش عليها كلمات باللغة الإنجليزية القديمة تعني:” ألفرد أمر بأن يتم صناعتي.”

 

لم يكن كل الفايكنغ قراصنة، ففي موطنهم كانوا مزارعين وصيادين وتجار وحرفيين، وقد ذهب العديد منهم مع الغزاة واستقروا في شمال فرنسا وفي إنجلترا الشمالية ودبلن.

 

والدنمارك بين 800 و 1100 للميلاد وغارت على السواحل الشمالية الغربية لأوروبا في سفنهم الطويلة سعياً وراء الغنائم لحملها معهم.

في عام 563 كانت دولة اسكتلندا الحالية تتألف من أربع ممالك: الاسكتلنديون في الغرب والبيكتيون في الشمال والبريطانيون في الجنوب الغربي والإنجليز في الشرق.

 

رحلات الفايكنغ: تظهر هذه الخريطة بعض الرحلات المدهشة التي قام بها الفايكنغ وتواريخها وأسمائها بلغة الفايكنغ.

 

النيوزيلانديون الأوائل: لم يطء أي إنسان قدماً على أرض نيوزلاندا قبل حوالي 2000 عاماً، وكان أول مستوطنين في نيوزلاندا بولينيزيين يعرفون ياسم الماوري، وقد جاؤوا إلى نيوزلاندا بواسطة القوارب من جزر في المحيط الهادي، وعاشوا في الغالب بالقرب من السواحل.

 

مدهش: كان الفايكنغ أول بحارة قادرين على الإبحار بعيداً عن أرضهم، وقد استخدموا نوعاً بدائياً من البوصلات ليهتدوا عبر المحيط المفتوح.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى