علوم الأرض والجيولوجيا

كوكب أورانوس Uranus

2008 كتاب المعرفة – الكون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا علم الفلك

كوكب أورانوس سابع الكواكب بعداً عن الشمس وثالث أضخم الكواكب في النظام الشمسي.  ويمكن أن يشاهد من سطح الأرض فقط، بحيث يبدو كنجم، ولكن التلسكوب يظهره كبقعة صغيرة مائلة إلى اللون الأخضر. وسمي الكوكب أورانوس(Uranus) نسبة إلى إله السموات الإغريقي.  
    يميل كوكب أورانوس بعيداً على جانبه بحيث يبدو وكأنه يتدحرج حول الشمس وكأنه كرة بولينغ عملاقة.  وزاوية ميله هي 98 درجة، بحيث يتجه خط استوائه من الأعلى إلى الأسفل.  وقد تكون زاوية الميل هذه نتيجة لاصطدامه بنيزك أو كوكب آخر منذ زمن بعيد.
    في فصل الصيف على كوكب أورانوس، لا تغرب الشمس لمدة 20 سنة، وفي فصل الشتاء يستمر الظلام لأكثر من 20 سنة، وفي فصل الخريف تشرق الشمس وتغرب كل تسع ساعات.
    لأن كوكب أورانوس بعيد جداً عن الشمس، فإنه يمتاز ببرودة شديدة للغاية، حيث تنخفض درجة حرارة سطحه إلى -210 درجات مئوية. فالشمس تستغرق ثماني دقائق فقط لتصل إلى الأرض، بينما تستغرق 2.5 ساعة لتصل إلى أورانوس.
    يتألف الغلاف الجوي المتجمد لكوكب أورانوس من الهيدروجين والهيليوم، وتندفع الرياح حول الكوكب بسرعة تزيد عن 2000 كلم/ساعة- أي أسرع من الأعاصير على الأرض بعشر مرات.
    سطح كوكب أورانوس عبارة عن محيط متجمد بارد من الميثان السائل (أي الغاز الطبيعي) يبلغ عمقه آلاف الكيلومترات، مما يمنح الكوكب لونه الخلاب. ولو سقطت في هذا المحيط لمدة جزء من الثانية، فإن جسمك سوف يتجمد بشدة بالغة بحيث يتناثر كلوح زجاج.
    عندما إكتشف هيرشل الكوكب عام 1781، إعتقد أنه عثر على مذنب جديد لا ذيل له، ولكن سرعان ما أدرك الفلكيون أن مداره مستدير مثل مدار الكوكب وليس طويلا ورقيقا مثل مدار المذنب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى