علوم الأرض والجيولوجيا

عصور كوكب الأرض

2008 كتاب المعرفة – كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

 

تكونت الأرض قبل 4570 مليون سنة (ميا)، ولكن ظهرت الحيوانات ذات الأصداف والعظام قبل أقل من 600 ميا. وقد ساعدت أحافير تلك الحيوانات الجيولوجيين على معرفة المزيد عن تاريخ الأرض، ولهذا فنحن نعرف القليل عن تلك الفترة قبل 4000 مليون سنة التي تسمى ما قبل العصر الكمبري (Precambrian Time).

مثلما تقسم الأيام إلى ساعات ودقائق، فقد قسم الجيولوجيون تاريخ الأرض إلى فترات زمنية، وأطول تلك الفترات هي الفترات اللانهائية قبل آلاف الملايين من السنين، وأقصرها هي الفترات الزمنية قبل بضعة آلاف سنة، وفيما بينها هناك دهور وفترات وحقب وعصور.

تقسم السنوات منذ ما قبل العصر الكمبري إلى ثلاثة دهور: الدهر القديم (Paleozoic) والدهر الوسيط (Mesozoic) والدهر الحديث (Cenozoic).

عاشت أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات في فترات مختلفة، ولهذا يستطيع الجيولوجيون معرفة متى تشكلت بعض الصخور عن طريق أحافير النباتات والحيوانات الموجودة في هذه الصخور. وباستخدام الأحافير، قسم الجيولوجيون تاريخ الأرض منذ ما قبل العصر الكمبري إلى 11 فترة زمنية،

گوگب الأرض

فطبقات الصخور تتكون فوق بعضها، ويكون أقدمها في الأسفل عادة وأحدثها في الأعلى، ما لم يكن قد أفسد ترتيبها. ويعرف ترتيب الطبقات من الأعلى إلى الأسفل بالعمود الجيولوجي (geological column).

وبواسطة البحث عن أحافير معينة، يستطيع الجيولوجيون معرفة إذا ما كانت طبقة ما من الصخر أقدم من أخرى، وبهذا يصنفوها ضمن العمود الجيولوجي.

تستطيع الأحافير أن تظهر فقط ما إذا كانت صخرة أقدم أو أحدث من أخرى، ولكن لا تستطيع أن تعطي تاريخاً بالسنين لها، فالعديد من الصخور، كالصخور البركانية، لا يحتوي على أحافير، ولتحديد تاريخ دقيق، يستخدم الجيولوجيون أسلوب تأريخ الكربون الإشعاعي.

يسمح تأريخ الكربون الإشعاعي بتحديد زمن أقدم الصخور على سطح الأرض. فبعد أن تتشكل عناصر معينة مثل اليورانيوم والروبيديوم في الصخور، فإن ذراتها تنقسم ببطء إلى ذرات مختلفة، وعندما تنقسم الذرات ترسل أشعة، او نشاطاً إشعاعياً. وبواسطة تقدير عدد الذرات التي انقسمت في صخرة ما، يحسب الجيولوجيون عمر الصخرة.

تسمى الثغرات في التعاقب الزمني للعمود الجيولوجي (عدم المطابقة)، وتساعد في رسم صورة للتاريخ الجيولوجي لمنطقة ما

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close