علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية تشكل كوكب الأرض

2008 كتاب المعرفة – كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تشكُل الأرض:-

بدأت حكاية الأرض قبل 4.6 بليون سنة عندما أخذ الغبار المدوم حول الشمس حديثة الولادة بالتحول إلى كتل من الصخور تدعى الكويكبات الصخرية، وتقاربت هذه الكويكبات إلى بعضها بفعل الجاذبية المتبادلة بينها لتشكل كوكب الأرض والكواكب الأخرى.

عندما تشكلت الأرض في البداية، لم تكن أكثر من كرة ملتهبة من الصخور المصهورة الهائجة، بعد 50 مليون سنة ارتطمت صخرة عملاقة بكوكب الأرض حديث الولادة، وأدى هذا الإصطدام إلى إذابة الصخرة وتحويلها إلى رُشاش ملتهب برد وعمل على تكوين قمرنا

عندما تكونت الأرض من غيمة مدومة من الغبار، تجمعت القطع مع بعضها بقوة هائلة بحيث تحول الكوكب الصغير إلى كرة ملتهبة، وبردت الكرة ببطء لتشكل القارات والمحيطات.

وقد ارتجت الأرض بعنف نتيجة لهذا الإصطدام بحيث انفصلت جميع العناصر الموجودة فيها. أما المعادن الكثيفة، مثل الحديد والنيكل، فقد غارت إلى مركز الأرض لتشكل نواته وشكلت الصخرة المصهورة لحاءً سميكا حول النواة المعدنية، يبلغ سمكه نحو 3000 كلم. وتحافظ حرارة النواة على اللحاء حاراً وهائجا مثل عصيدة تغلي.

وبعد نحو 100 مليون سنة برد سطح اللحاء وتصلب ليشكل قشرة رقيق، وسرعان ما أحاط بالأرض غلاف جوي يحتوي على غازات سامة، مثل الميثان والهيدروجين والأمونيا، خلفتها براكين عنيفة حدثت على السطح، وبعد نحو بليون سنة، بدأ الهواء بالصفاء عندما سقط بخار الماء الذي تجمع في الغيوم على شكل مطر ليعمل على تكوين المحيطات .

وتكوَّن النظام الشمسي عندما بدأت بقايا الغيمة الغازية التي خلفها انفجار نجمي مستعر بالإنهيار والدوران حول نفسها .  

قبل نحو 4.5 بليون سنة، اصطدمت بالأرض صخرة بحجم كوكب المريخ، وتجمعت رُشاشات المادة من هذا الإصطدام لتشكل القمر.            

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close