الاماكن والمدن والدول

الوجهات السياحية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

قد توحد اللغة والثقافة العربية هذه المنطقة، ولكن ذلك يشمل وجهات سياحية ذات صفات مختلفة جداً. وفي أحد جانبي الطيف تقول امارة دبي إنها الوجهة السياحية الأسرع نمواً، وقد أقدم 100,000 بريطاني على شراء منازل هناك، وتهدف دبي الى وصول عدد الزيارات السياحية الى 15 مليون شخص في السنة.

وفي هذا البلد الذي يتسم بشدة الجفاف وقسوة مناخ الصيف يتم بناء جزر جديدة قبالة الشاطىء من أجل استيعاب الفيلات الفاخرة، كما يوجد فيها بعض أكثر فنادق العالم فخامة، إن لم يكن الأكثر فخامة ورفاهية على الإطلاق.

وتستضيف دبي كل سنة مباريات مترفة في سباق الخيل وسباق سيارات غراند بركس (Grand-Prix) والكريكت والتنس والغولف والرغبي (Rugby). ويجري التخطيط لإقامة مجمع ديزني لاند وطائفة واسعة من المرافق الترفيهية والتسويقية الاخرى.

وفي الوقت ذاته، توفر دبي وجاراتها في دولة الامارات العربية المتحدة مجالات استمتاع حقيقية بالصحراء مثل ميادين الاندفاع على أربع عجلات في كثبان حمراء جميلة. وتتصدر دبي مجموعة سياحية تضم الامارات الاخرى إضافة الى سلطنة عمان التي توفر تشكيلة أكبر من التجارب الصحراوية الحقيقية.

 

وتعتبر مصر حالة خاصة: فهي تملك مجموعة فريدة من النُّصب القديمة والمتاحف الزاخرة بصورة جيدة، كما أنها تضم مشاهد صحراوية بديعة في الصحراء الشرقية وسيناء، وشواطىء وشعاب مرجانية ممتازة.

دول المغرب أكثر قرباً الى أوروبا من أي بلدان عربية أخرى وهي تتمتع بتاريخ ثقافي غني للغاية. ويمكنها الجمع بين مُتع الساحل والصحراء (والتجارب الاخرى) في الزيارة ذاتها. وتعتبر جبال «اهاغار» في جنوبي الجزائر واحدة من أروع المشاهد الصحراوية،.

كما أن المواقع الرومانية في ليبيا لا تضاهى (على الرغم من وجود منافسة قوية من جانب تونس والجزائر) والجزائر وليبيا ليستا على القدر ذاته من الشعبية كما هو الحال في تونس والمغرب، ولكنهما تحاولان اللحاق بهما ويجب أن تتمكنا من ذلك بسهولة في ضوء الأوضاع السياسية المستقرة فيهما.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى