علوم الأرض والجيولوجيا

عملية التعدين والمعادن في الصحارى

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يعتمد الجزء الأكبر من الصناعة في الصحارى على استخراج الهيدروكربون والمعادن. وباستثناء عدد صغير من المشاريع، مثل السياحة وصنع الأفلام –التي قد تستفيد من المناخ– فإن الصحارى توفر قلة من عوامل الجذب الاخرى بالنسبة الى التصنيع.

الأرض رخيصة الثمن في الصحارى، ويمكن القيام بعمليات استخراج واسعة النطاق للمعادن من خلال استخدام مناطق فسيحة للتعدين وتخزين المعادن الخام. ويمكن القيام بأعمال المسح والاستكشاف بسهولة في المناطق الصحراوية حيث تكون التربة رقيقة والنباتات قليلة. وقد انتشر تلوث الجو والأرض والمياه وما عدا قلة من الاستثناءات كانت صناعات الاستخراج في الصحارى استثمارية ومؤقتة.

والصناعة الأضخم في الصحارى هي لمواد البناء. ومعظم الأنشطة صغيرة وتعمل لإنتاج مواد مثل حجارة الطرقات والكلس والطباشير والجبس ورمل البناء. وتخدم هذه الصناعة بشكل عام الأسواق المحلية لأن تكلفة نقل المعادن متدنية الدرجة عالية بالنسبة الى قيمة المعادن.

 

تعدين الماس في ناميبيا: تقع المناطق الأكثر غنى بالماس في «ساحل الماس» حيث تلتقي صحراء ناميب مع المحيط الأطلسي. وقد تشكل الماس فيما يعرف الآن بإسم جنوب أفريقيا، وانجرف الى دلتا نهر اورانج. ومن هنا حملته التيارات الساحلية الى الشمال حيث تخزن على الشواطىء مع الرواسب الاخرى. وقد دفنت الشواطىء نتيجة استمرار الترسبات.

وتشمل طرق الإستخراج الحديثة اقامة حُفَر طرح مكشوفة ضخمة وتم بناء جدران ترابية كبيرة لصد مياه البحر وتجري الحفريات الى مستوى الصخر الصلب على عمق يصل الى 20 متراً (66 قدماً) تحت سطح البحر. وتُخَلّف مناجم الماس جبالاً من النفايات.

 

معادن الصحراء: معظم عمليات التعدين الاخرى التي تجري في الصحارى لا تتعلق يصورة مباشرة بالصحراء ذاتها بل بما يكمن تحتها. وعلى أي حال فإن بعض المعادن ترتبط بالظروف السائدة في بعض الصحارى. وأضخم مخزونات العالم من الفوسفات، على سبيل المثال، موجودة في البيئة الصحراوية –وخاصة في الصحراء الكبرى والصحارى الأردنية– ويتم تبادلها على صعيد دولي وعلى مستوى واسع.

واحدى أكثر المناطق الصحراوية حرارة في العالم –البحر الميت– مركز ضخم لصناعة البوتاس الذي يستخرج من المياه المالحة على شواطىء البحر الميت، ويستخدم في صناعات محلية ويصدّر الى الخارج وخاصة على شكل سماد.

وفي الصحراء الغربية من العراق، وفي مواقع مثل «القائم»، يتم استثمار الفوسفات والكبريت الطبيعي في الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية. وفي أماكن اخرى، يتم انتاج الكبريت على شكل منتج جانبي من النفط الخام. كما يتم استخراج المعادن الاخرى، بما فيها الملح، في العديد من الصحارى وهي توفر مورداً طبيعياً للصناعات الكيماوية المحلية.

 

المعادن الفلزية والأحجار الثمينة: توجد الاحتياطيات الواسعة النطاق من المعادن الفلزية الخام في العديد من الصحارى، وللبعض منها له أهميته بالنسبة الى التجارة العالمية. ومعظم النحاس، على سبيل المثال، يأتي من «أتاكاما» في أميركا الجنوبية ومن «سار شيشمه» في صحارى الملح العالية في ايران.

وتوجد احتياطيات كبيرة من الحديد الخام في الصحراء الكبرى في موريتانيا وجنوب غربي الجزائر وفي صحراء «دشت الكفير» في ايران. ويرتبط الذهب والفضة والأحجار الثمينة عموماً بالمناجم الموجودة في استراليا وفي صحارى كالاهاري وأميركا الشمالية.

ومنذ بداية العصر النووي اشتمل تعدين اليورانيوم على أهمية متزايدة، ويحتوي البعض من الأقاليم الصحراوية في استراليا والولايات المتحدة وناميبيا على كميات كبيرة من احتياطي اليورانيوم الخام.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى