علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عامة عن “الجبل الجليدي”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجبل الجليدي علوم الأرض والجيولوجيا

كتلة كبيرة من الجليد الصلب تنفصل وتنتقل من ثلاجات أو أرصفة جليدية في البحار القطبية.

وينبغى التمييز بين الجبال الجليدية وذلك الجليد الذي يملأ البحار القطبية، والذي هو عبارة عن ماء بحري متجمد، مع أنه توجد به قطع مشججة أو على شكل كدوات تشبه الجبال الجليدية الصغيرة.

 

الخواص والأنواع : 

المناطق القارية أو الجزرية في كل من الأقليم القطبي الشمالي والجنوبي (قارة انتركتيكا) هي مصدر الجبال الجليدية حيث تمتد الغطاءات الجليدية إلى البحر على هيئة ثلاجات أو أرصفة جليدية.

وانسلاخ جبل جليدي كبيرة يعد واحداً من المظاهر الطبيعية الخلابة، إذا أخذنا في الاعتبار أن بعض الجبال الجليدية المشتقة من جرينلند قد يصل حجمها إلى 10 مليون طن، وتبلغ بعض الجبال الجليدية المشتقة من القارة القطبية الجنوبية أضعاف ذلك الحجم.

ويتكون الجبل الجليدي من ثلج متماسك بفعل التضاغط، وتبلغ كثافته النوعية في حدود 0,89 ويؤدي هذا إلى طفو الجليد في الماء ومع هذا فإن الجبل الجليدي قد يتعرض سطحة للتعرية مما يؤدي إلى نشأة أعمدة وقمم جليدية فوقه تشكل نسبة ارتفاع إلى العمق بنحو 1-6، 1-3.

 

وقد دلت تجارب عمر التريتيوم (Tritium) بمياه ناتجة من جبل جليدي من جرينلند على أن هذه الجبال من الممكن أن يكون عمرها نحو 50 ألف سنة.

وتعطي الفقاعات الهوائية الصغيرة المحتسبة في الجليد اللون الثلجي الأبيض وتتسبب في فورانه عندما يغطس في الماء.

وتصنف الجبال الجليدية على أساس الشكل والحجم . والمصطلحات المستعملة في وصف الشكل هي : المقوس ، والكتلي، والقبابي ، والبرجي ، والمسطح ، وشبه الوادي ، وما أصابته التجوية. وهناك مصطلحا النتوء الجليدي (Bergy-bit) .

 

والتل الجليدي (Growler) للدلالة على الكتل الجليدية التي يقل الجزء الطافي منها عن حجم منزل صغير . وقد يعمر الجبل الجليدي لفترة لا يمكن تحديد طولها إذا بقي في المياه القطبية الباردة مع تعرضه لبعض التعرية الطفيفة في أشهر الصيف .

ولكن تحت تأثير التيارات المحيطية فإن الجبل الجليدي الذي ينتقل إلى مياه دافئة يتعرض للذوبان بسـرعة. 

 

ولا يعمّر سوى بضعة أسابيع في بحار ذات حرارة تتراوح بين 4° , 10° سيليزية ولا يعمر سوى بضعة أيام في بحار حرارتها أكثر من 10° سيليزية .

ومن المظاهر الهامة للجبال الجليدية انتقالها في مسافات طويلة قد تصل إلى خطوط ملاحية ، حيث تشكل الجبال الجليدية مخاطر بالنسبة للملاحة . شكل (1)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى