علوم الأرض والجيولوجيا

استراتيجية “العصر الثلاثي” ومظاهر الحياة خلاله

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العصر الثلاثي استراتيجية العصر الثلاثي مظاهر الحياة خلال العصر الثلاثي علوم الأرض والجيولوجيا

يتميز دور الثلاثي بأحافير حيوانية مشابهة إلى حد كبير لأحياء العصـر الحالي وتلك التي كانت موجودة خلال دور الرباعي أكثر من أحافير دور الطباشيري.

بينما نجد أن الحياة النباتية قد بدأت تطورها كما هو سائد في العصـر الحديث منذ دور الطباشيري .

وعلى هذا فإنه نلاحظ أن التباين بين الأحياء الحيوانية للطباشيري المتأخر والثلاثي أكثر وضوحاً من الاختلاف بين أحيائهما النباتية.

 

فجميع الأصداف البحرية الحالية قد بدأت في الظهور في بحار الثلاثي شكل (2) ومثلما تطورت وتحورت الطيور والثدييات على اليابس تحورت.

وتطور اللافقاريات البحرية من خلال الانتقاء الطبيعي والظروف البيئية المتعاقبة خلال دوري الثلاثي والرباعي إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن في العصـر الحديث.

 

استراتيجرافية العصر الثلاثي

اطلق جيوفاني اديونو في القرن الثامن عشـر اسم ثلاثي على طبقات جيولوجية حديثة بشمال ايطاليا.

وقد أطلق الاسم على تكوينات مشابهة بحوض باريس بواسطة جورج كوفييه والكسندر برونجنارت في عام 1810م.

وقد استخدمت مسميات عديدة محلية لأقسام (عصور) الثلاثي مما يؤدي إلى كثير من الخلط والإرباك للجيولوجيين المهتمين بالثلاثي.

 

وقد استقر العلماء على تقسيم الثلاثي إلى 5 وحدات زمنية صخرية (نسق) محددة اعتماداً على المحتوى الاحفوري لكل منها بدأ بالباليوسين ثم الايوسين فالاليجوسين فالميوسين وينتهي بالبليوسين.

وفي عام 1830م اوضح جيرار ديشيه وعلماء أوروبيون آخرين بأن النسق الأحدث عمراً من نظام الثلاثي يحتوي على نسبة مئوية أكبر من الأحافير المناظرة (المشابهة) للأحياء الموجودة الآن على سطح الأرض.

ويمكن تتبع أنساق نظام الثلاثي الخمسة والعصر المناظر لكل منها في شتى بقاع العالم اعتماداً على طريقة ليل في حساب نسبة ما تمثلة أحافير كل نسق من أحياء العصر الحديث، وامكن تقسيم الوحدات الخمسة إلى وحدات طباقية (استراتيجرافية) اصغر فيما يعرف بالطابق ولكنها ذات امتداد جغرافي محدود وأسماء محلية.

 

Show More

Related Articles

Close