البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن عملية الترمم التي تقوم بها العديد من الكائنات الحية

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية الترمم البيولوجيا وعلوم الحياة

كثير من الكائنات الحية يعتمد في تغذيته على الأجسام الميتة أي الرمم، وما ينتج عنها من مواد عضوية، ولذلك توصف هذه الكائنات بأنها مترممة.

فهناك الحيوانات آكلة الجيف التي تتغذى على جثث الحيوانات الميتة. ومن أشهرها الضباع والنسور والغربان، وهي تساعد في تخليص البيئة من أضرار هذه الجثث.

ومثلها في البحار توجد بعض الأسماك والقشريات والقواقع التي تلتهم الحيوانات الميتة وتزيلها من الماء، وهذا يساعد على أن يبقى الماء نظيفا. ومن المترممات أنواع عديدة من الحشرات كالنمل والخنافس ويرقانات ذباب اللحم، ومن الديدان دودة الأرض.

 

وهذه الحيوانات وأمثالها تسمى «القشاشات»، وهي تقدم للبيئة خدمة كبيرة بتخليصها منه الجثث وبقايا النباتات الميتة فتحد من تلوث البيئة، كما تفسح المجال لأحياء جديدة تحل محلها فيستمر توازن البيئة.

لكن هذه الكائنات لا تستطيع إنهاء كافة أنسجة الجثث وبقاياها.

وهنا يكون للفطر والبكتيريا الدور الأخير في تحليل المركبات العضوية إلى مركبات بسيطة تعود الى البيئة لكي تستخدمها كائنات حية أخرى، والفطريات – كمثال – تعيش على بقايا الحيوانات والنباتات الميتة أو الفضلات العضوية.

فهي ترسل زوائد كالجذور تتخلل تلك المواد وتفرز عليها إنزيمات تحللها وتهضمها ثم تمتصها لتتغذى عليها

 

وفي بعض البيئات يقتصر الترمم على الكائنات الدقيقة من البكتيريا والفطر التي تعد خطوة هامة في سلاسل الغذاء. حيث تختزل المواد العضوية التي تحللها في أجسام الكائنات المستهلكة للغذاء سواء من آكلات النبات أو آكلات اللحوم

وتعيد عناصرها بالتالي إلى الكائنات المنتجة للغذاء، وهي النباتات بصورها المختلفة في الماء وعلى اليابسة، لكي تبني بها أجساما ومواد عضوية جديدة

ومن البكتيريا أيضا ما يوجد في طين التربة أو قاع البحيرة، ويقوم بتحويل المواد البسيطة التي خلفتها البكتيريا المحللة إلى مركبات نيتروجينية يستخدمها النبات، فتعمل على اعادة النيتروجين والفوسفات والمواد الأخرى إلى التربة أو الماء لكي تبدأ بها النباتات دورة جديدة.

 

فإذا غابت البكتيريا المحللة تعطل دوران العناصر وتوقف نمو النبات وتعطلت سلاسل الغذاء كلية.

هذا بالإضافة الى ازدحام البيئة بالجثث والنباتات الميتة مما يعطل استخدام موارد البيئة ويخل بتوازنها

وقد استغل الانسان قدرة الكائنات الرمية على تحليل المواد العضوية المركبة في صناعات كثيرة مثل دباغة الجلود وصناعة الورق وكذلك في معالجة مياه الصرف الصحي وتنظيف البيئة من الملوثات.