الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن الديدان ومفصليات الأرجل والرخويات

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الديدان مفصليات الأرجل الرخويات الحيوانات والطيور والحشرات علوم الأرض والجيولوجيا

إن من أبسط أشكال الديدان في البروتوستوميا (Protostomia) هي الديدان المفلطحة (Platyhelminthes)، التي تضم الديدان الطليقة مثل بلاناريا (Planaria)، وبعض الديدان المتطفلة مثل الدودة الشريطية (Tape Worm).

والقناة الهضمية، التي اختفت في بعض الطفيليات، لها فتحة واحدة، والميزودرم ضعيف النمو، ومع بساطة تركيبها إلا أنها متخصصة في وجود راسي ذي بوز قوي للإمساك بالفريسة كما في الديدان ذات البوز (Nemertea).

 

يصنف بعض الباحثين تحت قبيلة (Aschelminthes) ما مقداره ست مجموعات صغيرة وأشكال غير واضحة بجانب الروتيفرات (Rotifers). 

وكذلك الديدان الحلقية (Nematedes) ذات الأعداد الوفيرة، أغلبها دقيق الجسم غير ضار، ولكن قلة منها تعتبر طفيليات خطرة، وتضم أيضاً بعض المجموعات مثل (Priapulida, Echinoidea, Sipunculida).

مع وجود تراكيب وطرف حياة مختلفة ومتنوعة بينها إلا أنها مرتبطة بصلة قرابة فيما بينها وتضم الديدان أنواعاً كثيرة بحرية بجانب العلق الطبي وديدان الأرض، والجسم فيها مقسم إلى حلقات، كل منها يكرر تركيب ما قبله مع بعض التحورات الموضعية.

 

وتضم مفصليات الأرجل كلا من القشـريات والعناكب وذات الألف رجل وذات المائة رجل وكذلك الحشرات وهي من القبائل التي نجحت في انتشارها الواسع. 

ويعتقد أنها انحدرت من الديدان، ولكن تمتاز عنها بوجود هيكل خارجي من الكيتين وأرجل مفصلية.

 

أما الرخويات فإنها تختلف عن الديدان ومفصليات الأرجل في كونها حيوانات بطيئة الحركة، وأغلبها تحميه صدفة خارجية ولكن دون انقسام داخلي.

ولكن في الآونة الأخيرة اكتشفت في أعماق المحيط الأطلنطي أحد الأجناس البدائية التابع للرخويات (Neopilina) وتظهر به تقسيمات واضحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق