علوم الأرض والجيولوجيا

التغيرات الدالة على تحول الصخور

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التغيرات الدالة على تحول الصخور تحول الصخور الصخور علوم الأرض والجيولوجيا

تُظهر الدراسات الحقلية أن الصخور تتأثر بالتحول بدرجات متفاوتة. والتدرج الواضح في التحول يمكن ملاحظته من دراسة الصخور الطينية الحاملة للألومنيوم حيث تنعكس درجة التحول على نوعية المعادن التي تنشأ بها، بالإضافة إلى التغير في النسيج الصخري

ففي بداية التحول تستبدل بمعادن الطين الدقيقة الحبيبات معادن الميكا والكلوريت الخشن الحبيبات نسبياً وهما يكونان أكثر ثباتاً تحت ظروف التحول الجديدة.

ويعتبر أول ظهور لمعادن الميكا في صخور مثل الأردواز بداية عملية التحول. وتبقى عادة دلائل تشير إلى أصل الصخر مثل ظواهر التطبق الأصلي وبقاء الزوايا الحادة لحبيبات الكوارتز وربما التحفظ على بعض الأحافير.

 

وعند تعرض الأردواز إلى درجات حرارة وضغوط مختلفة تنشأ صخور خشنة الحبيبات مثل الشيست الذي يتكون من المسكوفيت والبيوتيت والكوارتز, وربما الكيانيت والجارنت.

وفي هذه الحالة قد يمكن التعرف بصعوبة على بقايا النسيج الرسوبي الأصلي وقد يكون مطوياً كذلك. وفي أعماق من القشرة قد تختفي الميكا من الصخور الطفلية الألومونية

 

ويحل محلها الفلسبار القلوي والسيليمانيت والبيروكسين ويتحول النسيج كلية إلى نيس خشن الحبيبات ولا ملاحظة بقايا أو آثار من الصخر الأصلي به. ومن جراء التحاليل الكيميائية فقط يمكن الإشارة إلى الأصل الطيني للصخور.

ويحدث للصخور الأخرى تحول تقدمي ولكن يصعب الاستدلال على ذلك في الحقل.

ولذلك فإن الوجود الحقلي للصخور المتحولة المختلفة يساعد كثيراً في تفهم ظروف الضغط والحرارة التي سادت أثناء التحول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق