الطب

إرشادات ونصائح لمنع تكرار آلام أسفل الظهر

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

إرشادات ونصائح لمنع تكرار آلام أسفل الظهر آلام أسفل الظهر الطب

1)  مزاولة التمرين الثالث (التمدد الكامل من وضع الانبطاح على البطن) بانتظام صباحاً ومساءً.

 

2) مزاولة التمرين الرابع (التمدد من وضع الوقوف) بعد الجلوس أو الانحناء إلى الأمام فترات زمنية طويلة، أو حينما يجد المريض نفسه بدون قصد في هذا الوضع عند إنجاز عمل ما. 

كما يجب القيام بالتمرين الرابع قبل وبعد دفع أي جسم ثقيل أو حمله، وكذلك في الفترات ما بين الرفع والحمل المتكرر.  وعلى المريض ببساطة أن يدرك أهمية القيام بهذا التمرين كلما أحس ببداية إجهاد بسيط ينتاب منطقة أسفل الظهر.

 

3) التدرب على إجراءات تعديل الوضعات المترهلة كلما انتبه المريض إلى أن وضعة جلوسه غير صحيحة، أو حينما يجد نفسه مع الوقت قد أهمل الوضعات الصحيحة للجلوس.

 

4) استخدام الوسادة الأسطوانية الإسفنجية لإسناد المنطقة القطنية من الظهر وذلك عند الجلوس على كراسيّ لا يتوفر فيها الإسناد الكافي والمريح.

 

5) الاستمرار بعمل التمرينات العلاجية وجعلها نشاطاً من أنشطة الحياة اليومية يقوم بها المريض بانتظام، وأنه من الضروري مزاولتها قبل ظهور بوادر متاعب الظهر لتجنب حدوث الألم.

 

وبالإضافة إلى التمرينات فإنه لمن الأهمية القصوى أن يلاحظ المريض قامته ووضع ظهره في كل الأوقات، بحيث لا يسمح لأي ضغوط وضعية مغلوطة أن تتسبب مرة أخرى في ألم أسفل ظهره. 

ويجب أن يدرك المريض أن أحسن التمرينات سوف يكون لها تأثير بسيط، أو ربما تكون عديمة الفائدة إذا لم يتجنب العادات السيئة والمغلوطة في الجلوس، وإذا لم ينتبه إلى وضعاته باستمرار ويحاول أن يصلحها. 

لذا ننصح بالقيام بالتمرينات العلاجية الموضحة لأطول فترة ممكنة، وأهم من ذلك كله تصحيح العادات المغلوطة والمحافظة على العادات السليمة أثناء الجلوس وأداء الأعمال، لأنه حينما يُفقد الانحناء الطبيعي للمنطقة القطنية فسيكون المريض عرضة لتكرار الإصابة بألم أسفل الظهر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى