الفيزياء

التقاط الحزمة الجانبيّة الأحاديّة SSB

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

تُمثِّل الحزمةُ الجانبيّة الأحاديّة (SSB) إشارةَ AM حُذِف منها الحامِل مع واحدةٍ من الحزمتَين الجانبيّتَين.

نستطيع أن نضمّ إشارةَ دخلٍ لـ SSB آتيةً مع الإشارة الناجمة عن هزّاز محلي في دارةٍ غير خطّيّة، بحيث نُعيد إنتاجَ معطيات الترنيم الأصليّة من المصدَر المُرسِل.

ندعو هذه الإجراءات التقاط الناتج. تحدث هذه الإجراءات عند تردّد وحيدٍ بدلاً من تردّد متغيّر كما هو الحال في استقبال التحويل المباشر.

يبيِّن الشكل 10-5DE لاقطين ناتج، أحدهما (D) غير نشط، والآخر (E) نشط. تستخدم الدارةُ في D ديوداتٍ ولا تؤمِّن أيّ تضخيمٍ.

أمّا الدارةُ في E، فهي تستخدم ترانزستوراً لتأمين بعض الاكتساب والكسب في الإشارة. الميزةُ الأساسيّة في كلتا الدّارتَين هي اللاخطّيّة في المكون نصف الناقِل، ممّا يشجِّع على توليد إشاراتٍ عند التردّد – الفرق والتردّد – المجموع. تعمل لواقط الناتج – في هذا السياق – كخلاّطات متخصصة.

 

مسألة 10-4 :

لنفترض أن الترانزستور في دارة الشكل 10-5E توقّف فجأةً عن التضخيم، ولكنه مع ذلك بقي يسمح بالمرور لإشارة الدخل ولإشارة دخل الـ LO كلتيهما، وظلّ يخلِط هاتَين الإشارتَين بهدف توليد التقاط الناتج. ماذا يحصل عند الخرج؟

الحلّ: 

سوف تحوي إشارةُ الخرج المعطياتِ نفسَها التي احتوتها قبل حدوث العطل بالتضخيم، ولكن بسعة أضعف بكثير. 

 

مسألة 10-5 : 

تخيّل أننا نرغب في دارة الشكل 10-5E باستخدامِ ترانزستور ثنائي القطبيّة من النوع PNP بدلاً من المكون NPN.

لنفترض أن المنحنيات التمييزيّة للمكون بي ن بي تطابِق تلك التي للمكون NPN. كيف يجب أن نغيِّرَ الدارةَ لنجعلها تعمل مع الترانزستور PNP؟

الحلّ: 

يجب أن نعكسَ قطبيّةَ فولطيةِ وحدةِ التغذيّة عند المِطراف الموسوم بـ +12 V. لا نحتاج من أجل تحقيق هذا التغيير في الشكل 10-5E إلاّ إلى إعادة تسمية لصيقةِ مِطرافِ وحدة التغذية بحيث تُبدي القيمةَ 12V (أو شيئاً قريباً من هذا).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى