الطب

التعاريف الصادرة عن المنتدى المقام لإيجاد تعريف واضح لإستئصال الأمراض

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

استبعد التعريف الأدنى من قبل المشاركين في المنتدى نظراً لأنه يقدم معلومات ضئيلة. وبعد المزيد من النقاشات أثناء وبعد المنتدى، ظهر التعريف التالي:

استئصال الأمراض عالمياً: تلاشي عامل ممرض معين في الطبيعة وعلى نطاق عالمي نتيجة الجهود الحثيثة للسيطرة عليه، والتي يمكن أن تتوقف عندما يُرى أنه لم يعد يسبب خطراً بارزاً آتياً من مصدر نسخة (مثل مرض الجدري).

كما أن الفرق الرئيسي بين هذا التعريف لاستئصال الأمراض وتعريف داهلم هو أن هذا التعريف المقترح يسمح بالمرونة بعد إجراء الاستئصال بالنسبة للمسؤولين عن صحة المواطنين ليدرسوا على أساس الأخطار متى يمكن التوقف عن الجهود الرامية إلى إحكام السيطرة.

استئصال الأمراض في إقليم ما أو في بلد ما: هو زوال مرض ما كان قد سببه عامل ممرض معين في منطقة جغرافية محددة نتيجة للجهود الحثيثة لإحكام السيطرة عليه والتي يجب استئنافها لمنع تواجد انتقال العدوى (مثل، شلل الأطفال، والحصبة الألمانية الحمراء والدودة الغينية)

وتفترض البيئة هنا أن "المنطقة الجغرافية المحددة" هي واسعة وهامة وتعج بالسكان بحيث تعطى الثقة بالادعاء القائل بأن استئصالاً دائماً قد تم انجازه.

إزالة الأمراض: هو زوال مرض ما كان قد سببه عامل ممرض معين في منطقة جغرافية محددة نتيجة للجهود الحثيثة التي يجب أن تستمر على الدوام لمنع إعادة ظهور ذلك المرض (مثل، الكزاز عند حديثي الولادة)      

 

ولقد تركزت معظم نقاشات المنتدى على استخدام مصطلح الإزالة، خاصة باعتباره خطوة نحو الاستئصال عالمياً. وعبر بعض المشاركين في الاجتماع عن الرأي القائل بأن مصطلح إزالة الأمراض قد جرى تثبيته في معجم العاملين في مجال الصحة على المستوى العالمي، خاصة في برامج الأمراض الاستوائية المهملة، مما يستدعي عدم التخلي عنه.

أما المجموعة العاملة في مرض الحصبة على سبيل المثل، فقد ذكرت في تسجيل لها أنها تفضل أن تخصص استخدام مصطلح الاستئصال للمنجزات على مستوى العالم خاصة، واستخدام مصطلح الإزالة، لما هو أدنى من ذلك (مثل، على مستوى الأقاليم)، من المنجزات الجغرافية (WHO 2010e).

وانتقد مشاركون آخرون في الاجتماع التركيز على أمراض معروفة عند البشر، واقترحوا أن يستثنى من التعاريف الانجازات الهامة التي تتعلق بالتصدي للأمراض التي تظهر حديثاً ومنعها، بما فيها التعطيل الناجح لانتقال متلازمة جهاز التنفس الحاد (SARS: Severe Acute Respiratory Syndrome).

إن الغاية من هذا المنتدى ليس التوصل إلى وثيقة اجتماع أو تعاريف مقتصرة، بل هي في تحديد أوجه النقص في تعاريف داهلم وإعطاء الحلول الممكنة. فالتعاريف تقوم وستقوم من خلال القبول الواسع لها وعلى استعمالها من قبل الناس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى