النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن خصائص نبات البقدونس

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص نبات البقدونس نبات البقدونس النباتات والزراعة الزراعة

المقدونس أو «البقدونس» نبات عشبي من نباتات الفصيلة الخيمية.

وهو يمكث في الأرض من سنتين إلى ست سنوات، وتتعمق جذوره في التربة لأكثر من متر. وبعض أصنافه لها جذور كبيرة سميكة.

وساق المقدونس قصيرة في موسم النمو الأول، وتنمو عليها أوراق متزاحمة ذات أعناق طويلة ونصل مفصص إلى فصوص كثيرة رقيقة أو سميكة مجعدة ذات حافة مسننة، ثم تستطيل الساق في موسم النمو الثاني وتتفرع. 

وتنتهي فروعها بنورات خيمية مركبة، أزهارها صغيرة خضراء مصفرة.

ويتم التلقيح بواسطة الحشرات، ثم يحدث الإخصاب، وعلى أثره تتكون في كل مبيض زهرة ثمرة صغيرة كروية الشكل عليها خمسة خطوط واضحة تعطيها شكلا مضلعا. وتوجد على الثمرة قنوات زيتية تعطي البذور رائحة مميزة لها.

 

والمقدونس له عدد قليل من الأنواع، موطنها الأصلي حوض البحر المتوسط، فقد عرفه المصريون القدماء وصنعوا منه باقات وضعوها على أجساد موتاهم كما وجدت بذوره في مقابرهم. كذلك عرفه قدماء الإغريق (اليونان) والرومان واستخدموه في احتفالاتهم.

والمقدونس من محاصيل الخضر الورقية، فأوراقه تستعمل في السلاطة والحساء، وهو فاتح للشهية، غني بالمعادن، مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفوسفور. 

وكذلك بفيتامينات أ، ب1، ج، إضافة إلى الزيوت الطيارة التي تكسبه طعما ورائحة مميزتين. وتستعمل أوراقه المجعدة في تزيين أطباق الطعام.

 

وبعض أصناف المقدونس تؤكل جذورها الكبيرة السميكة بعد طهوها.

كما أن بذور المقدونس من التوابل الشهيرة ذات القيمة الغذائية والطبية العالية، فهي تفيد في إدرار البول وإذابة الحصى، وإزالة المغص لما بها من زيوت طيارة. كذلك يستعمل المقدونس في تجميل بشرة الوجه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى