الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “بور سودان”

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة بور سودان الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

مدينة بور سودان أهم موانئ جمهورية السودان، وتقع على ساحل البحر الأحمر، وقد أنشئ ميناء بور سودان سنة 1906 ليحل محل ميناء «سواكن»، وليكون نقطة ينتهي إليها خط السكة الحديدية الذي يربط الميناء بكل من مدينة عطبرة والخرطوم ومدينة وادي حلفا.

وبعد أن تم إنشاء الميناء بدأت الحركة العمرانية تنمو حوله متمثلة في مساكن العمال والموظفين.

وكان من أهم المشاكل التي واجهت الميناء هي مشكلة قلة المياه العذبة بسبب موقع الميناء ضمن الإقليم الصحراوي الذي تندر به المياه العذبة.

ولكن أمكن التغلب على هذه المشكلة في سنة 1925 حين تم تزويد الميناء بالمياه العذبة من منطقة «خور الأربعات» الواقع على بعد نحو 30 كيلومترا عن الميناء، والذي تسقط به نسبة لا بأس بها من الأمطار.

 

ومن الصعاب الأخرى التي واجهت إقامة الميناء في هذا الموقع هو كثرة التكوينات المرجانية وتوفير النفقات المالية اللازمة لإقامته. وقد أمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق مساعدة البنك الدولي.

وترجع أهمية ميناء بور سودان إلى ما يتم نقله عبر هذا الميناء.

فعن طريقه تصدر السودان القطن والفول السوداني والحبوب والصمغ العربي والجلود و غيرها.

كذلك تستورد السودان عن طريقه السلع المصنوعة والبترول وغيرها. ولهذا وصل معدل ما ينقل عبر هذا الميناء بحوالي 88% من مجموع تجارة السودان الخارجية.

 

وإلى جانب الخط الحديدي الذي يربط الميناء بالمدن الرئيسية بالسودان، ربط الميناء أيضا بشبكة من الطرق البرية السريعة التي وصل طولها إلى حوالي 1000 كيلومتر.

كما أقيمت في الميناء محطة لتكرير النفط، وربط الميناء بخط أنابيب لنقل النفط إلى الميناء تصل طاقته إلى حوالي 600.000 طن في السنة، وبهذا أمكن التغلب على مشكلة نقل النفط عن طريق قطارات الأنفاق.

ونظرا لما لهذا الميناء من أهمية بالنسبة للاقتصاد السوداني فقد نمت المدينة بسرعة حيث وصل عدد سكانها عام 1973 إلى حوالي 123.000 بعد أن كان حوالي 75.000 نسومة عام 1964، ولكن في 1983 بلغ عدد سكانها 206.727 نسمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى