الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مملكة بوتان

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مملكة بوتان الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع مملكة بوتان شمال شبه جزيرة الهند، في وسط السفوح الجنوبية لجبال الهيمالايا.

يحدها من الشمال جمهورية التبت الصينية، ويحدها من الشرق والجنوب والغرب إقليم آسام الهندي. وينحصر امتدادها بين دائرتي عرض 24 و 28 شمالا وخطي طول 89 و 92 شرقا.

تبلغ مساحة بوتان حوالي 47000 كيلومتر مربع ويتميز سطحها بالوعورة، إذ يصل منسوب بعض قمم الجبال فيها الى ستة الآف متر فوق مستوى سطح البحر. ويتخلل المنطقة الجبلية كثير من الأخاديد التي تجري بها الأنهار.

 

ينحدر من المنطقة الجبلية كثير من الأنهار التي تصب في نهر برهما بوترا الذي ينتهي جنوبا الى أراضي جمهورية بنجلادش.

ينتمي سكان بوتان الى العناصر المغولية (البوتاي) وهم يتكلمون إحدى لهجات سكان التبت وتسمى الدزونخا، ويدينون بالبوذية منذ القرن الثامن الميلادي، وقد تأثرت حياة السكان الاجتماعية والحضارية بجيرانهم في الصين وخاصة التبت.

ومدينة  «ثيمبو» هي العاصمة وهي أهم وأكبر مدن مملكة بوتان. تليها من حيث الأهمية والحجم مدينة «شيرانج» في الجنوب ومدينة «بارو» في الغرب.وتقع معظم مدن بوتان على روافد لنهر برهما بوترا.

 

يبلغ عدد سكان مملكة بوتان 1.3 مليون نسمة يعمل معظمهم بالزراعة، حيث تصل نسبة العاملين بالزراعة الى حوالي 85 بالمئة من مجموع السكان.

ولهذا تعتبر الزراعة وتربية الحيوان الحرفة الرئيسة التي يعتمد عليها الدخل القومي لمملكة بوتان .

وأهم المزروعات الحبوب مثل الأرز والقمح والشعير والذرة الى جانب بعض الفواكه مثل التفاح والبرتقال وبعض الخضراوات. ويعمل السكان أيضا برعي الحيوانات.

 

توجد في مملكة بوتان بعض المعادن مثل الرصاص والنحاس والفحم والجبس والرخام. وأقيمت في البلاد بعض الصناعات المعدنية والنسيجية. وكذلك اشتهر سكان بوتان بفن الزخرفة التي تنتشر على واجهات المباني هناك.

كانت بريطانيا تتولى الإشراف على شؤون الإمارة الخارجية منذ عام 1865، ولكن بعد استقلال الهند في عام 1949 عقدت اتفاقية بين مملكة بوتان والهند على أن تتولى الهند الإشراف على العلاقات الخارجية لبوتان دون أن تتدخل في شؤونها الداخلية .

وقد نصت الإتفاقية أيضا على أن تقدم  الهند إعانة مالية لبوتان وأن تشرف الهند على خطط التنمية الاقتصادية بالمملكة منذ عام 1961.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى