الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جزيرة “بوبيان” الكويتية

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جزيرة بوبيان الكويتية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع جزيرة بوبيان، وهي إحدى الجزر الكويتية العشر، في الجزء الشمالي الشرقي من الساحل الكويتي، بين خطي العرض 2.35 و29.58 شمالا، وبين خطي الطول 48.2 و 48.23 شرقا.

تقع الجزيرة أيضا في الركن الشمالي الغربي من الخليج العربي وبمسافة لا تزيد عن  30كيلومتر من من مصب شط العرب وهو المجرى المائي الذي يفصل بين الحدود العراقية والايرانية في أقصى الجزء الجنوبي من العراق. 

لذا فإن لجزيرة بوبيان الكويتية أهمية استراتيجية نابعة من موقعها الجغرافي المجاور لمنطقة الحدود العراقية الايرانية تلك.

 

ويفصل جزيرة بوبيان عن الارض الرئيسية  قناة مائية ضيقة تسمى خور الصبية. وعن العراق بجزيرة وربة الكويتية وخور عبدالله.

وتعد بوبيان أكبر الجزر الكويتية حيث يبلغ أقصى طول لها 44 كيلومترا، وأقصى عرض لها 31 كيلومترا بمساحة تبلغ 917 كيلومترا مربعا.

وسطح الجزيرة مستو وأعلى أجزائها لا يزيد ارتفاعه عن 4 أمتار فوق مستوى سطح البحر. إذا أرض الجزيرة منخفضة وهي أرض سبخة طينية مالحة. وتغمر المياه الأجزاء الشمالية الغربية من الجزيرة حيث تكثر بها الخلجان.

 

تتكون الجزيرة أساسا من إرسابات طينية وصلصالية مرتفعة مقارنة مع تربة المناطق الكويتية الأخرى.

إلا أن هذه التربة ملوحتها مرتفعة نتيجة لتسرب المياه التحتية المالحة الى سطح الجزيرة مكونة طبقة ملحية تغطي التربة عقب تبخر المياه بوساطة أشعة الشمس القوية الساطعة على أرض الجزيرة.

وقد أدى ارتفاع ملوحة تربة الجزيرة بصورة أساسية وعدم وفرة المياه العذبة والانخفاض الشديد في كمية الامطار الساقطة على الجزيرة الى شبه انعدام النبات الطبيعي وصعوبة الزراعة في جزيرة بوبيان.

 

تتميز المياه المجاورة للجزيرة بغناها بالثروة السمكية ووفرة أنواع ممتازة من الاسماك المرغوبة عند الكويتيين مثل سمك الزبيدي.

وقد تم حفر بعض الآبار بالجزيرة بحثا عن النفط إلا انه لم يتم اكتشاف النفط في الجزيرة حتى الآن.

وتهتم دولة الكويت بجزيرة بوبيان حيث وضعت خطة لاقامة مدينة سكنية في منطقة الصبية المجاورة للجزيرة وإقامة شاليهات ومحمية بيئية. 

وهي عبارة عن منطقة في الجزيرة يتم الحفاظ على ما فيها من نباتات وكائنات حية ومظاهر طبيعية أخرى من تدخل أو تأثير الانسان عليها. وكذلك إقامة مشروعات سياحية متنوعة على الجزيرة.

 

ولكن نظرا للظروف القاهرة التي مرت بها الدولة خلال فترة عدوان العراق الغاشم على الكويت وما تبع ذلك من تغييرات في التركيبة السكانية والتعداد السكاني. 

والدمار الذي تعرضت له الكويت بسبب الاحتلال العراقي، أجل النظر في هذه المشاريع حيث أصبح التركيز الآن على إعادة أعمار الكويت وتوفير الحماية الأمنية والعسكرية اللازمة لردع أي عدوان آخر على الكويت.

 

ومما تجدر الإشارة اليه أن البيئة الطبيعية للجزيرة تعرضت للخراب بسبب قيام جنود الاحتلال العراقي الغاشم باستخدام الجزيرة كقاعدة عسكرية وكمستودع لذخائره، وبسبب الخنادق العديدة التي حفرها في الجزيرة، وحفر القذائف الصاروخية والألغام الكثيرة التي زرعها على أرض الجزيرة.

كما أن جسر بوبيان والذي تم بناؤه في عام 1983 ويبلغ طوله ميلا واحدا، ويربط بين الجزيرة وبين منطقة الصبية والمقام فوق خور الصبية، قد تعرض هذا الجسر للدمار أثناء حرب تحرير الكويت.

الا أن الخطة الشاملة لاعادة تعمير الكويت تتضمن المضي قدما في استكمال المشاريع المتعلقة بجزيرة بوبيان وإعادة بناء جسرها والعمل على ازدهارها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى