التاريخ

نبذة تعريفية عن تاريخ “بني إسرائيل”

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

بني إسرائيل التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

كلمة إسرائيل من أصل كنعاني، وهي مؤلفة من مقطعين: «إسر» و«إيل» ومعناها عبد أو جندي الإله «آيل».

وجاء في التوراة ان العبرانيين، من ذرية يعقوب، عليه السلام، أطلقوا على أنفسهم اسم «بني إسرائيل». فإسرائيل هنا هو يعقوب، عليه السلام.

وعندما قامت للعبرانييين اول مملكة في التاريخ، وحكمها شاؤل داود وسليمان (1020-922 ق.م)، اطلق عليها اسم إسرائيل.

 

وبانقسام هذه المملكة إلى مملكتين: مملكة الشمال وعاصمتها «السامرة»، ومملكة الجنوب يهوذا، وعاصمتها «أورشليم»، اختصت مملكة الشمال باسم «إسرائيل».

وقد قضى الآشوريون على هذه المملكة عام 722 ق.م، كما قضى نبوخذ نصر الكلداني على مملكة يهوذا، الذي سبى سكانها وساقهم إلى الأسر في بابل.

وبعودتهم (عام 539 ق.م)، على يد الملك الفارسي قورش، وبنائهم الهيكل، عرفوا منذ ذلك الوقت باسم «اليهود» نسبة إلى مملكة يهوذا. فشاع هذا الاسم عوضا عن «إسرائيل».

 

عاش اليهود في العصور التالية تحت حكم الإمبراطوريات التي حكمت فلسطين مثل البطالمة والسلوقيين والرومان.

ولم تنجح ثوراتهم في الحصول على الاستقلال، فقد دمر القائد الروماني تيتوس «أورشليم» في عام 70م، وحرق الهيكل وأزاله من الوجود.

وكانت آخر ثورة لليهود هي ثورة باركوبا (132-135م) التي قضى عليها الإمبراطور الروماني «هادريان».

 

تفرق اليهود بعد هذا في الأرض. وعاشوا في طوائف دينية متفرقة. وهنا تعرضوا، بسبب من النعزاليتهم وانغلاقهم على أنفسهم، إلى عدم القبول من الشعوب التي حلوا بينها.

وكانت التسمية الشائعة لكل طائفة من هذه الطوائف اليهودية هي «اليهودية» او «الموسوية». (نسبة إلى النبي موسى، عليه السلام).

وعلى أية حال، ظهر في القرون الأخيرة اتجاه إلى تخصيص اصطلاح «اليهودية» بالناحية الدينية، «والعبرانية» بالناحية اللغوية، «والإسرائيلية» بالناحية السياسية القومية، وطبقا لهذا فإن الكيان الصهيوني، على أرض فلسطين العربية أطلق على نفسه اسم «دولة إسرائيل».

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى