العلوم الإنسانية والإجتماعية

أنواع ووظائف “البنك”

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البنك أنواع البنك وظائف البنك العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

في قديم الزمان، كان الإنسان يحتفظ بنقوده الزائدة عن حاجته في منزله، وبذلك كانت النقود تتعرض للسرقة او التلف.

أما الآن فبعض الناس يحتفظون بالنقود الفائضة عن حاجتهم في مكان أمين يسمى «البنك» أو «المصرف». كما يحتفظون فيه أيضا بالأشياء القيمة لديهم مثل الذهب وغيرها.

والبنوك التي تقوم بهه العملية تريد هي أيضا أن تكسب مالا نظير ما تقدمه للناس من خدمات. فتقوم بتسليف الأموال المودعة لديها لأفراد ومؤسسات ليستفيدوا منها في التجارة وإقامة المشروعات.

 

وبعد مدة من الزمن، تسترجع البنوك هذه الأموال بالإضافة إلى زيادة مقابل استخدامها.

وبذلك يوجه البنك الأموال لكي تستخدم في زيادة الإنتاج، وفي الوقت نفسه يعمل البنك من أجل تحقيق الربح، وهذا النوع من البنوك يسمى «البنوك التجارية».

وتقوم هذه البنوك بوظائف أخرى، مثل استبدال العملة الوطنية بعملات أجنبية، وتحويل الأموال من بلد إلى آخر.

وضمان التجار لدى الشركات الجنبية ليتكمنوا من استيراد بضائع من الخارج كالغذاء والملابس وغيرها.

 

وإلى جانب البنوك التجارية، توجد أنواع أخرى من البنوك، فمثلا يوجد ما يسمى «البنك الصناعي» الذي يقدم القروض للأفراد والمؤسسات لتشجيعهم على إقامة الصناعات الوطنية وتحسينها.

و«البنك الزراعي» الذي يقدم القروض للمزارعين لمساعدتهم في إقامة المشروعات الزراعية وشراء الآلات الحديثة والأسمدة والبذور الجيدة لزيادة الإنتاج الزراعي، و«البنك العقاري» الذي يقدم القروض للأفراد لبناء مساكنهم.

وفي معظم الدول يوجد ما يسمى عادة «البنك المركزي» أو بنك الدولة.. ويكون من أهم وظائفه إصدار العملة الوطنية، أي إصدار النقود على شكل اوراق نقدية، وقطع معدنية.

 

كما يقوم البنك المركزي بالإشراف على أعمال البنوك التجارية، وتقديم المشورة المالية للحكومة، وفي الكويت يقوم البنك المركزي بكل هذه المهام.

وقد تأسس عام 1968م. وباشر أعماله في أبريل عام 1969م، وقد حل بذلك محل مجلس النقد الكويتي الذي كانت مهمته الرئيسة إصدار النقد.

وقد شاع استخدام كلمة «بنك» في جوانب أخرى غير النواحي المالية. فمثلا يوجد الآن ما نسميه «بنك الدم» وهو المكان الذي تخزن فيه كميات من الدم لاستخدامها عند إجراء العمليات الجراحية لتعويض ما يفقده جسم الإنسان من دم في الحوادث وغيرها.

 

كما يوجد اماكن تحفظ فيها المعلومات الهامة التي يحتاج إليها الراغبون في المعرفة وتسمى «بنوك المعلومات».

وفي وزارات التربية والمدارس توجد «بنوك للأسئلة» يستخدمها المعلمون عند وضع الاختبارات للطلبة.

ويحاول البعض معرفة كيف نشأت فكرة «البنك». والإجابة على ذلك ليست سهلة لأنه لا توجد أدلة كافية وقاطعة في هذا الأمر. وقد عرف المسلمون العمليات التي تقوم بها البنوك بصورتها المبسطة.

وتذكر كتب التاريخ أن الزبير بن العوام، رضي الله عنه، وهو من كبار الصحابة، كان يقبل الأموال من كثير من الناس كقروض لكي يتصرف بها، كأن يتاجر بها لصالح المسلمين، وبعد مدة يرد تلك الأموال إلى أصحابها بدون زيادة أو نقصان.

 

وكذلك عرف المسلمون تحوي النقود، فقد كان عبدالله بن الزبير، رضي الله عنه، يأخذ من قوم دراهم في مكة ثم يكتب لهم بها إلى أخيه مصعب بن الزبير بالعراق فيأخذونها منه.

وأيضا كان الناس في البصرة يشترون من سوقها ويسددون الثمن بصكوك أي بخطابات معتمدة، وتصرف قيمة هذه الصكوك من صراف في تلك السوق. وصار لها شروط من حيث طريقة الختم والشهود.

وفي العصور الوسطى ازدادت الأموال لدى تجار أوروبا فأخذوا يبحثون عن مكان أمين يحفظون فيه أموالهم.

 

وقبل بعض الصرافين وتجار الذهب المحافظة على تلك الأموال وحراستها مقابل أجر يقدم لهم بعد فترة يتفق عليها. ومع تراكم الأموال لدى الصرافين وتجار الذهب، أخذوا يستخدمون بعض تلك الأموال في إقراض الناس وأصحاب الصناعة مقابل فوائد يعطونها بعد فترة. ومع الزمن،

والتقدم الصناعي السريع الذي شهده العالم في القرن التاسع عشر، ظهرت الحاجة إلى البنوك التي أخذت تتطور حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى