الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “بنغازي” الليبية

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة بنغازي الليبية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع مدينة بنغازي شمال شرق الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى على خليج سرت على البحر المتوسط، وهي ثاني أكبر الموانئ الليبية، وتبعد عن العاصمة طرابلس الغرب بحوالي 640 كيلومترا.

وهي مدينة قديمة يرجع تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد عندما أقام الإغريق مدينة صغيرة في موقع مدينة بنغازي الحالية.

وقد خضعت المدينة للحكم العثماني الذي امتد من منتصف القرن السادس عشر الميلادي حتى عام 1911 ميلادية.

 

وقد أقاموا قلعة قريبة من المدينة، وأطلقوا اسم «بنغازي» على المدينة نسبة إلى أحد المشايخ الليبيين ويسمى «سيدي بن غازي» الذي كان له ضريح (مقبرة) بجوار المدينة.

وقد وقعت بنغازي تحت سيطرة الإيطاليين طوال فترة الاستعمار الإيطالي لليبيا التي امتدت من عام 1912 إلى عام 1942. وقد نمت المدينة وتطورت بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة.

ولكن تعرضت المدينة للتدمير الشديد في أثناء الحرب العالمية الثانية. وقد سيطرت القوات البريطانية على المدينة بعد هزيمة إيطاليا حتى حصلت ليبيا على استقلالها عام 1951.

 

واتخذت بنغازي عاصمة لليبيا بعد الاستقلال وظلت تتبادل وظيفة العاصمة مع مدينة طرابلس حتى عام 1970 عندما انتقلت العاصمة نهائيا إلى مدينة طرابلس الغرب.

وتعتبر بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية سكانا بعد العاصمة طرابلس الغرب. فقد قدر عدد سكانها عام 1991 بنحو 550 ألف نسمة من مجموع سكان ليبيا البالغ عددهم في نفس العام 4.325.000 نسمة.

وهي مركز إداري وتعليمي حيث تضم العديد من المباني الحكومية، والعديد من المراكز الإدارية للهيئات الدبلوماسية والاقتصادية. ويوجد بها جامعة قاريونس (جامعة بنغازي سابقا) التي أسست عام 1955.

 

وقد شهدت المدينة نشاطا تجاريا وصناعيا ملحوظا بعد اكتشاف النفط جنوب المدينة.

فقد افتتحت فيها فروع لعدد من شركات النفط. وأقيم بها عدد من الصناعات من أهمها صناعة تكرير النفط وصناعة الأسمنت لمواجهة النمو العمراني الكبير، وصناعة حفظ المواد الغذائية والدباغة وتعبئة الملح.

كما تعتبر مركزا لتجميع المحاصيل الزراعية من المناطق المجاورة ويمارس بعض السكان صيد الأسماك وخاصة سمك التونة.

 

ويصدر من ميناء بنغازي الصوف والجلود والإسفنج والملح. وقد أقيم بالقرب من المدينة محطة لتحلية مياه البحر تعتبر من أكبر محطات التحلية في الشرق الأوسط لتوفير المياه العذبة لسكان المدينة.

ويخدم المدينة شبكة من طرق النقل من أهمها الطريق السريع الذي يربط بنغازي بالعاصمة طرابلس في الغرب، ومدينة السلوم المصرية في الشرق.

ويمتد منها عدد من الخطوط الحديدية الفرعية التي تربطها بالمدن والقرى المجاورة. ويقع إلى الشرق من المدينة على بعد حوالي 32 كيلومترا مطار بنينا الدولي الذي يربط بنغازي بالعالم الخارجي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى